الجمعة، 22 يوليو، 2011

قانون رقم 4 لسنة 1994 بإصدار قانون فى شأن البيئة


قانون رقم 4 لسنة 1994 بإصدار قانون فى شأن البيئة
باسم الشعب
رئيس الجمهورية
قرر مجلس الشعب القانون الآتى نصه ، وقد أصدرناه :

المادة الأولى
مع مراعاة القواعد والأحكام الواردة فى القوانين الخاصة ، يعمل بأحكام القانون المرافق فى شأن البيئة .
وعلى المنشآت القائمة وقت صدور هذا القانون توفيق أوضاعها وفقا لأحكامه ، خلال ثلاث سنوات اعتبارا من تاريخ نشر لائحته التنفيذية وبما لا يخل بتطبيق أحكام القانون رقم 48 لسنة 1982 فى شأن حماية نهر النيل والمجارى المائية من التلوث .
ويجوز لمجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بشئون البيئة مد هذه المهلة لمدة لا تجاوز عامين على أكثر إذا دعت الضرورة ذلك وتبين لمجلس الوزراء جدية الإجراءات التى اتخذت فى سبيل تنفيذ أحكام القانون المرافق .
المادة الثانية
يصدر رئيس مجلس الوزراء - بناء على عرض الوزير المختص بشئون البيئة بعد أخذ رأى مجلس إدارة جهاز شئون البيئة - اللائحة التنفيذية للقانون المرافق فى مدة لا تجاوز ستة اشهر من تاريخ العمل به .
وعلى الوزراء كل فيما يخصه ، إصدار المعدلات والنسب اللازمة لتنفيذ أحكام الباب الثانى من القانون المرافق ، مع مراعاة أحكام المادة 5 وذلك خلال المدة المشار إليها فى الفقرة السابقة .
المادة الثالثة
يلغى القانون رقم ( 72 ) لسنة 1968 فى شأن منع تلوث مياه البحر بالزيت ، كما يلغى كل حكم يخالف أحكام القانون المرافق .
المادة الرابعة
ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية ، ويعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره .
يبصم هذا القانون بخاتم الدولة ، وينفذ كقانون من قوانينها .
صدر برئاسة الجمهورية فى 15 شعبان سنة 1414 هـ ( 27 يناير سنة 1994 م )
قانون فى شأن البيئة
باب تمهيدى
الفصل الأول
أحكام عامة
مادة 1
يقصد فى تطبيق أحكام هذا القانون بالالفاظ والعبارات الآتية المعانى المبينة قرين كل منها :
1 - البيئة :
المحيط الحيوى الذى يشمل الكائنات الحية وما يحتويه من مواد وما يحيط بها من هواء وماء وتربة وما يقيمه الإنسان من منشآت .
2 - الهواء :
الخليط من الغازات المكونة له بخصائصه الطبيعية ونسبه المعروفة ، وفى أحكام هذا القانون هو الهواء الخارجى وهواء أماكن العمل وهواء الأماكن العامة المغلقة وشبه المغلقة .
3 - الاتفاقية :
الاتفاقية الدولية لمنع التلوث البحرى من السفن لعام 73 / 1978 وكذا الاتفاقيات الدولية التى تنضم إليها جمهورية مصر العربية فى مجال حماية البيئة البحرية من التلوث والتعويض عن حوادث التلوث .
4 - المكان العام :
المكان المعد لاستقبال الكافة أو فئة معينة من الناس لأى غرض من الأغراض .
5 - المكان العام المغلق :
المكان العام الذى له شكل البناء المتكامل الذى لا يدخله الهواء الا من خلال منافذ معدة لذلك . ويعتبر فى حكم المكان العام المغلق وسائل النقل العام .
6 - المكان العام شبه المغلق :
المكان الذى له شكل البناء غير المتكامل والمتصل مباشرة بالهواء الخارجى بما يحول دون إغلاقه كلية .
7 - تلوث البيئة :
أى تغيير فى خواص البيئة مما قد يؤدى بطريق مباشر أو غير مباشر إلى الإضرار بالكائنات الحية أو المنشآت أو يؤثر على ممارسة الإنسان لحياته الطبيعية .
8 - تدهور البيئة :
التأثير على البيئة بما يقلل من قيمتها أو يشوه من طبيعتها البيئية أو يستنزف مواردها أو يضر بالكائنات الحية أو بالآثار .
9 - حماية البيئة :
المحافظة على مكونات البيئة والارتقاء بها ، ومنع تدهورها أو تلوثها أو الاقلال من حدة التلوث . وتشمل هذه المكونات الهواء والبحار والمياه الداخلية متضمنة نهر النيل والبحيرات والمياه الجوفية ، والأراضى والمحميات الطبيعية والموارد الطبيعية الأخرى .
10 - تلوث الهواء :
كل تغيير فى خصائص ومواصفات الهواء الطبيعى يترتب عليه خطر على صحة الإنسان والبيئة سواء كان هذا التلوث ناتجا عن عوامل طبيعية أو نشاط إنسانى ، بما فى ذلك الضوضاء
11 - مركبات النقل السريع :
هى السيارات والجرارات والدراجات الالية وغير ذلك من الآلات المعدة للسير على الطرق العامة .
12 - التلوث المائى :
إدخال مواد أو طاقة فى البيئة المائية بطريقة إرادية أو غير إرادية مباشرة أو غير مباشرة ينتج عنه ضرر بالموارد الحية أو غير الحية ، أو يهدد صحة الإنسان أو يعوق الأنشطة المائية بما فى ذلك صيد الاسماك والأنشطة السياحية أو يفسد صلاحية مياه البحر للاستعمال أو ينقص من التمتع بها أو يغير من خواصها .
13 - المواد والعوامل الملوثة :
أى مواد صلبة أو سائلة أو غازية أو ضوضاء أو إشعاعات أو حرارة أو اهتزازات تنتج بفعل الإنسان وتؤدى بطريق مباشر أو غير مباشر إلى تلوث البيئة أو تدهورها .
14 - المواد الملوثة للبيئة المائية :
أية مواد يترتب على تصريفها فى البيئة المائية بطريقة إرادية أو غير إرادية تغيير فى خصائصها أو الاسهام فى ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على نحو يضر بالإنسان أو بالموارد الطبيعية أو بالمياه البحرية أو تضر بالمناطق السياحية أو تتداخل مع الاستخدامات الأخرى المشروعة للبحر .
ويندرج تحت هذه المواد :
( أ ) الزيت أو المزيج الزيتى .
( ب ) المخلفات الضارة والخطرة المنصوص عليها فى الاتفاقيات الدولية التى ترتبط بها جمهورية مصر العربية .
(جـ ) أية مواد أخرى ( صلبة – سائلة – غازية ) وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
( د ) النفايات والسوائل غير المعالجة المتخلفة من المنشآت الصناعية .
( هـ ) العبوات الحربية السامة .
( و ) ما هو منصوص عليه فى الاتفاقية وملاحقها .
15 - الزيت :
جميع أشكال البترول الخام ومنتجاته . ويشمل ذلك أى نوع من أنواع الهيدروكربونات السائلة وزيوت التشحيم وزيوت الوقود والزيوت المكررة وزيت الافران والقار وغيرها من المواد المستخرجة من البترول أو نفاياته .
16 - المزيج الزيتى :
كل مزيج يحتوى على كمية من الزيت تزيد على 15 جزءا فى المليون 17 - مياه الاتزان غير النظيفة ( مياه الصابورة غير النظيفة ) :
المياه الموجودة داخل صهريج على السفينة إذا كانت محتوياتها من الزيت تزيد على 15 جزءا فى المليون .
18 - المواد الخطرة :
المواد ذات الخواص الخطرة التى تضر بصحة الإنسان أو تؤثر تأثيرا ضارا على البيئة مثل المواد المعدية أو السامة أو القابلة للانفجار أو الاشتعال أو ذات الاشعاعات المؤينة .
19 - النفايات الخطرة :
مخلفات الأنشطة والعمليات المختلفة أو رمادها المحتفظة بخواص المواد الخطرة التى ليس لها استخدامات تالية أصلية أو بديلة مثل النفايات الاكلينيكية من الأنشطة العلاجية والنفايات الناتجة عن تصنيع أى من المستحضرات الصيدلية والأدوية أو المذيبات العضوية أو الاحبار والاصباغ والدهانات .
20 - تداول المواد :
كل ما يؤدى إلى تحريكها بهدف جمعها أو نقلها أو تخزينها أو معالجتها أو استخدامها .
21 - إدارة النفايات :
جمع النفايات ونقلها وإعادة تدويرها والتخلص منها .
22 - التخلص من النفايات :
العمليات التى لا تؤدى إلى استخلاص المواد أو إعادة استخدامها ، مثل الطمر فى الأرض أو الحقن العميق أو التصريف للمياه السطحية أو المعالجة البيولوجية أو المعالجة الفيزيائية الكيميائية أو التخزين المدائم أو الترميد .
23 - إعادة تدوير النفايات :
العمليات التى تسمح باستخلاص المواد أو إعادة استخدامها ، مثل الاستخدام كوقود أو استخلاص المعادن والمواد العضوية أو معالجة التربة أو إعادة تكرير الزيوت .
24 - المواد السائلة الضارة بالبيئة المائية :
المواد المنصوص عليها فى الاتفاقية الدولية لعام 1973 / 1978 .
25 - تسهيلات الاستقبال :
التجهيزات والمعدات والاحواض المخصصة لأغراض استقبال وترسيب ومعالجة وصرف المواد الملوثة أو مياه الاتزان ، وكذلك التجهيزات التى توفرها الشركة العاملة فى مجال شحن وتفريغ المواد البترولية أو غيرها من الجهات الإدارية المشرفة على الموانى والممرات المائية .
26 - التصريف :
كل تسرب أو انصباب أو انبعاث أو تفريغ لأى نوع من المواد الملوثة أو التخلص منها فى مياه البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة أو البحر أو نهر النيل والمجارى المائية ، مع مراعاة المستويات المحددة لبعض المواد فى اللائحة التنفيذية .
27 - الاغراق :
( أ ) كل إلقاء متعمد فى البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة أو البحر للمواد الملوثة أو الفضلات من السفن أو الطائرات أو الارصفة أو غير ذلك من المنشآت الصناعية والمصادر الأرضية .
( ب ) كل إغراق متعمد فى البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة أو البحر للسفن أو التركيبات الصناعية أو غيرها .
28 - التعويض :
يقصد به التعويض عن الإضرار الناجمة عن حوادث التلوث ليترتب على تطبيق الأحكام الواردة فى القانون المدنى والأحكام الموضوعية الواردة فى الاتفاقية الدولية للمسئولية المدنية المنضمة إلى جمهورية مصر العربية أو التى تنضم إليها مستقبلا بما فى ذلك الاتفاقية الدولية للمسئولية المدنية عن الإضرار الناجمة عن حوادث التلوث بالزيت الموقعة فى بر وكسل عام 1969 أو أية حوادث تلوث أخرى تنص عليها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
29 - وسائل تقل الزيت :
كل خط أنابيب مستخدم لنقل الزيت وأية أجهزة أخرى تستعمل فى تحميل الزيت أو تفريغه أو نقله أو غيرها من أجهزة الضخ والمعدات اللازمة لاستعمال هذه الأنابيب .
30 - السفينة :
أى وحدة بحرية عائمة من أى طرز أو تسير فوق الوسائد الهوائية أو المنشآت المغمورة ، وكذلك كل منشأ ثابت أو متحرك يقام على السواحل أو سطح المياه بهدف مزاولة نشاط تجارى أو صناعى أو سياحى أو علمى .
31 - السفينة الحربية :
هى كل سفينة تابعة للقوات المسلحة لدولة ما وتحمل العلامات الخارجية المميزة لها وتكون تحت قيادة ضابط معين رسميا من قبل حكومة الدولة ويشغلها طاقم خاضع لضوابط الانضباط العسكرى بها .
32 - السفينة الحكومية :
هى السفينة التى تملكها الدولة وتقوم بتشغيلها أو استخدامها لأغراض حكومية وغير تجارية .
33 – ناقلة المواد الضارة
السفينة التى بنيت أصلا أو التى عدل تصميمها لتحمل شحنات من مواد ضارة سائبه وتشمل كذلك ناقلات البترول عند شحنها كليا أو جزئيا بمواد ضارة غير معبأة وفقا لأحكام الفصل الأول من الباب الثالث من هذا القانون .
34 - المنشأة :
يقصد بها المنشآت التالية :
المنشآت الصناعية الخاضعة لأحكام القانونين رقمى 21 لسنة 1958 و 55 لسنة 1997 . المنشآت السياحية الخاضعة لأحكام القانونين رقمى 1 لسنة 1973 و1 لسنة 1992 .
منشآت إنتاج وتوليد الكهرباء الخاضعة لأحكام القوانين أرقام 145 لسنة 1948 و 63 لسنة 1974 و 12 و 13 و 27 لسنة 1976 و 103 لسنة 1986 .
منشآت المناجم والمحاجر والمنشآت العاملة فى مجال الكشف عن الزيت واستخراجه ونقله واستخدامه ، الخاضعة لأحكام القوانين أرقام 66 لسنة 1953 و 86 لسنة 1956 و 61 لسنة 1958 و 4 لسنة 1988 .
جميع مشروعات البنية الأساسية .
أى منشأة أخرى أو نشاط أو مشروع يحتمل أن يكون لها تأثير ملحوظ على البيئة . ويصدر بها قرار من جهاز شئون البيئة بعد الاتفاق مع الجهة الإدارية المختصة .
35 - شبكات الرصد البيئى :
الجهات التى تقوم فى مجال اختصاصها بما تضم من محطات ووحدات عمل برصد مكونات وملوثات البيئة وإتاحة البيانات للجهات المعنية بصفة دورية .
36 - تقويم التأثير البيئى :
دراسة وتحليل الجدوى البيئية للمشروعات المقترحة التى قد تؤثر أقامتها أو ممارستها لنشاطها على سلامة البيئة وذلك بهدف حمايتها .
37 - الكارثة البيئية :
الحادث الناجم عن عوامل الطبيعة أو فعل الإنسان والذى يترتب عليه ا ضرر شديد بالبيئة وتحتاج مواجهته إلى إمكانات تفوق القدرات المحلية .
هى إحدى الجهات التالية كل فيما يخصها :
( أ ) جهاز شئون البيئة .
( ب ) مصلحة الموانى والمنائر .
( جـ ) هيئة قناة السويس .
( د ) هيئات الموانى بجمهورية مصر العربية .
( هـ ) الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ .
( و ) الهيئة المصرية العامة للبترول .
( ز ) الإدارة العامة لشرطة المسطحات المائية .
( ح ) الهيئة العامة للتنمية السياحية .
( ط ) الجهات الأخرى التى يصدر بتحديدها قرار من رئيس مجلس الوزراء
الفصل الثانى
جهاز شئون البيئة
مادة 2
ينشأ برئاسة مجلس الوزراء جهاز لحماية وتنمية البيئة يسمى " جهاز شئون البيئة " وتكون له الشخصية الاعتبارية العامة ، ويتبع الوزير المختص بشئون البيئة ، وتكون له موازنة مستقلة ، ويكون مركزه مدينة القاهرة ، وينشا بقرار من الوزير المختص بشئون البيئة فروع للجهاز بالمحافظات ، وتكون الأولوية للمناطق الصناعية .
مادة 3
يعين رئيس الجهاز بناء على ترشيح الوزير المختص بشئون البيئة وعرض رئيس مجلس الوزراء ، ويصدر بهذا التعيين قرار من رئيس الجمهورية متضمنا معاملته المالية .
مادة 4
يحل جهاز شئون البيئة محل الجهاز المنشأ بقرار رئيس الجمهورية رقم 631 لسنة 1982 فيما له من حقوق رما عليه من التزامات ، وينقل العاملون بهذا الجهاز بدرجاتهم وأقدميتهم إلى جهاز شئون البيئة .
مادة 5
يقوم جهاز شئون البيئة برسم السياسة العامة وإعداد الخطط اللازمة للحفاظ على البيئة وتنميتها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات الإدارية المختصة ، وله أن يضطلع بتنفيذ بعض المشروعات التجريبية .
ويكون الجهاز الجهة القومية المختصة بعم العلاقات البيئية بين جمهورية مصر العربية والدول والمنظمات الدولية والإقليمية .
ويوصى الجهاز باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للانضمام إلى الاتفاقيات الدولية الإقليمية المتعلقة بالبيئة ، وبعد مشروعات القوانين فى القرارات اللازمة لتنفيذ هذه الاتفاقيات .
وللجهاز فى سبيل تحقيق أهدافه :
إعداد مشروعات القوانين والقرارات المتعلقة بتحقيق أهداف الجهاز وإبداء الرأى فى التشريعات المقترحة ذات العلاقة بالمحافظة على البيئة .
إعداد الدراسات عن الوضع البيئى وصياغة الخطة القومية لحماية البيئة والمشروعات التى تتضمنها وإعداد الموازنة التقديرية لكل منها وكذلك الخرائط البيئية للمناطق العمرانية والمناطق المخطط تنميتها ووضع المعايير الواجب الالتزام بها عند تخطيط وتنمية المناطق الجديدة وكذلك المعايير المستهدفة للمناطق القديمة .
وضع المعايير والاشتراطات الواجب على أصحاب المشروعات والمنشآت الالتزام بها قبل الإنشاء واثناء التشغيل .
حصر المؤسسات والمعاهد الوطنية وكذلك الكفاءات التى تسهم فى إعداد وتنفيذ برامج المحافظة على البيئة والاستفادة منها فى إعداد وتنفيذ المشروعات والدراسات التى تقوم بإعدادها .
المتابعة الميدانية لتنفيذ المعايير والاشتراطات التى تلتزم الأجهزة والمنشآت بتنفيذها واتخاذ الإجراءات التى ينص عليها القانون ضد المخالفين لهذه المعايير والشروط .
وضع المعدلات والنسب اللازمة لضمان عدم تجاوز الحدود المسموح بها للملوثات والتأكد من الالتزام بهذه المعدلات والنسب .
جمع المعلومات القومية والدولية الخاصة بالوضع البيئى والتغيرات التى تطرأ عليه بصفة دورية بالتعاون مع مراكز المعلومات فى الجهات الأخرى وتقويمها واستخدامها فى الإدارة والتخطيط البيئى ونشرها .
وضع أسس وإجراءات تقويم التأثير البيئى للمشروعات .
إعداد خطة للطوارئ البيئية على النحو المبين فى المادة 25 من هذا القانون ، والتنسيق بين الجهات المعنية لإعداد برامج مواجهة الكوارث البيئية .
إعداد خطة للتدريب البيئى والإشراف على تنفيذها .
المشاركة فى إعداد وتنفيذ البرنامج القومى للرصد البيئى والاستفادة من بياناته .
إعداد التقارير الدورية عن المؤشرات الرئيسية للوضع البيئى ونشرها بصفة دورية .
وضع برامج التثقيف البيئى للمواطنين والمعاونة فى تنفيذها .
التنسيق مع الجهات الأخرى بشأن تنظيم وتأمين تداول المواد الخطرة .
إدارة المحميات الطبيعية والإشراف عليها .
إعداد مشروعات الموازنة اللازمة لحماية وتنمية البيئة .
متابعة تنفيذ الاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بالبيئة .
اقتراح آليات اقتصادية لتشجيع الأنشطة المختلفة على اتخاذ إجراءات منع التلوث .
تنفيذ المشروعات التجريبية للمحافظة على الثروات الطبيعية وحماية البيئة من التلوث .
التنسيق مع الوزارة المختصة بالتعاون الدولى للتأكد من أن المشروعات الممولة من المنظمات والدول المانحة تتفق مع اعتبارات سلامة البيئة .
المشاركة فى إعداد خطة تأمين البلاد ضد تسرب المواد والنفايات الخطرة والملوثة للبيئة .
الاشتراك فى إعداد الخطة القومية المتكاملة لإدارة المناطق الساحلية بالبحر المتوسط والبحر الأحمر بالتنسيق مع الهيئات والوزارات المعنية .
الاشتراك مع وزارة التربية والتعليم فى إعداد برامج تدريبية لحماية البيئة فى نطاق برامج الدراسة المختلفة فى مرحلة التعليم الأساسى .
إعداد تقرير سنوى عن الوضع البيئى يقدم إلى رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء وتودع نسخة من هذا التقرير مجلس الشعب .
مادة 6
يشكل مجلس إدارة جهاز شئون البيئة برئاسة الوزير المختص بشئون البيئة وعضوية كل من :
الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة ، ويكون نائبا لرئيس مجلس الإدارة .
ممثل عن كل من ست وزارات يختارها رئيس مجلس الوزراء من الوزارات المعنية بالبيئة ، على أن يكون ممثل الوزارة من الدرجة العالية على الأقل ويختاره الوزير المختص .
اثنين من الخبراء فى مجال شئون البيئة يختارهما الوزير المختص بشئون البيئة .
ثلاثة عن التنظيمات غير الحكومية المعنية بشئون البيئة يختارون بالاتفاق مع الوزير المختص بشئون البيئة .
أحد العاملين بجهاز شئون البيئة من شاغلى الوظائف العليا ويختاره الوزير المختص بشئون البيئة بناء على عرض الرئيس التنفيذى للجهاز .
رئيس إدارة الفتوى المختصة بمجلس الدولة .
ثلاثة من ممثلى قطاع الأعمال العام يختارهم الوزير المختص بشئون البيئة .
اثنين من الجامعات ومراكز البحوث العلمية يختارهما الوزير المختص بشئون البيئة .
ويتعين دعوة ممثلى الوزارات المعنية عند مناقشة موضوعات ترتبط بالقطاعات التى يشرفون عليها ، كما يجوز للمجلس أن يستعين بمن يراه من ذوى الخبرة لدى بحث مسائل معينة ، دون أن يكون لأى منهم صوت معدود فى المداولات .
ويجوز لمجلس الإدارة تشكيل لجان استشارية من الخبرات المتخصصة لدراسة موضوعات معينة كما يجوز للمجلس أن يعهد إلى واحد من أعضائه أو أكثر بمهمة محددة .
مادة 7
مجلس إدارة الجهاز هو السلطة العليا المهيمنة على شئون الجهاز وتصريف أموره ووضع السياسة العامة التى يسير عليها ، وله أن يتخذ من القرارات ما يراه لازما لتحقيق الأهداف التى أنشئ من أجلها وفى إطار الخطة القومية ، وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
مادة 8
يجتمع مجلس الإدارة بناء على دعوة من رئيسه مرة على الأقل كل ثلاثة اشهر أو إذا طلب نصف أعضاء المجلس ذلك ، وتكون اجتماعات مجلس الإدارة صحيحة بحضور أغلبية أعضائه ، وتصدر القرارات بأغلبية الأعضاء الحاضرين والمصوتين وعند تساوى الأصوات يرجح الجانب الذى منه الرئيس .
مادة 9
فى حالة غياب رئيس مجلس إدارة الجهاز أو وجود مانع لديه يحل محله فى مباشرة اختصاصاته نائب رئيس مجلس الإدارة .
مادة 10
يمثل رئيس مجلس الإدارة الجهاز فى علاقاته بالغير وأمام القضاء .
مادة 11
يكون الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة مسئولا عن تنفيذ السياسة العامة الموضوعة لتحقيق أغراض الجهاز ، وتنفيذ قرارات مجلس الإدارة ، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون اختصاصاته الأخرى .
مادة 12
يكون لجهاز شئون البيئة أمين عام ، يندب من بين العاملين بالجهاز من شاغلى الوظائف العليا بقرار من الوزير المختص بشئون البيئة ، بعد أخذ رأى الرئيس التنفيذى ، ويعاون الامين العام رئيس الجهاز ويعمل تحت إشرافه .
مادة 13
يكون للرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة سلطة الوزير المنصوص عليها فى القوانين واللوائح بالنسبة للعاملين بالجهاز .
كما يكون لامين عام الجهاز بالنسبة إلى هؤلاء سلطة رئيس القطاع .
الفصل الثالث
صندوق حماية البيئة
مادة 14
ينشأ بجهاز شئون البيئة صندوق خاص يسمى ( صندوق حماية البيئة ) تؤول إليه :
( أ ) المبالغ التى تخصصها الدولة فى موازنتها لدعم الصندوق .
( ب ) الإعانات والهبات المقدمة من الهيئات الوطنية والأجنبية لأغراض حماية البيئة وتنميتها والتى يقبلها مجلس إدارة الجهاز .
( جـ ) الغرامات التى يحكم بها والتعويضات التى يحكم بها أو يتفق عليها عن الإضرار التى تصيب البيئة .
( د ) موارد صندوق المحميات المنصوص عليها فى القانون رقم 102 لسنة 1983 .
وتودع فى الصندوق على سبيل الأمانة المبالغ التى تحصل بصفة مؤقتة تحت حساب الغرامات والتعويضات عن الإضرار التى تصيب البيئة .
وتكون للصندوق موازنة خاصة ، وتبدأ السنة المالية للصندوق ببداية السنة المالية للدولة وتنتهى بانتهائها ، ويرحل فائض الصندوق من سنة إلى أخرى . وتعتبر أموال الصندوق أموالا عامة .
مادة 15
تخصص موارد الصندوق للصرف منها فى تحقيق أغراضه .
مادة 16
يضع جهاز شئون البيئة بالاتفاق مع وزير المالية اللائحة الداخلية للصندوق وتخضع جميع أعمال الصندوق ومعاملاته لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات .
الفصل الرابع
الحوافز
مادة 17
يضع جهاز شئون البيئة بالاشتراك مع وزارة المالية نظاما للحوافز التى يمكن أن يقدمها الجهاز والجهات الإدارية المختصة للهيئات والمنشآت والأفراد وغيرها الذين يقومون بأعمال أو مشروعات من شأنها حماية البيئة .
مادة 18
يعرض نظام الحوافز المنصوص عليه فى المادة السابقة على مجلس إدارة جهاز شئون البيئة ، ويتم اعتماده من رئيس مجلس الوزراء .
الباب الأول
حماية البيئة الأرضية من التلوث
الفصل الأول
التنمية والبيئة
مادة 19
تتولى الجهة الإدارية المختصة أو الجهة المانحة للترخيص ، تقييم التأثير البيئى للمنشأة المطلوب الترخيص لها وفقا للعناصر والتصميمات والمواصفات والأسس التى يصدرها جهاز شئون البيئة بالاتفاق مع الجهات الإدارية المختصة ، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المنشآت التى تسرى عليها أحكام هذه المادة .
مادة 20
تقوم الجهات الإدارية المختصة أو الجهة المانحة للترخيص بإرسال صورة من تقييم التأثير البيئى المشار إليه بالمادة السابقة إلى أو شئون البيئة لإبداء الرأى وتقديم المقترحات المطلوب تنفيذها فى جال التجهيزات والأنظمة اللازمة لمعالجة الآثار البيئية السلبية . وتتولى هذه الجهات التأكد من تنفيذ هذه المقترحات . ويجب على جهاز شئون البيئة أن يوفى الجهة الإدارية المختصة أو الجهة المانحة للترخيص برأيه فى هذا التقييم خلال مدة أقصاها 60 يوما من تاريخ استلامه له ، والا اعتبر عدم الرد موافقة على التقييم .
مادة 21
تقوم الجهة الإدارية المختصة بإبلاغ صاحب المنشأة بنتيجة التقييم بخطاب مسجل بعلم الوصول ، ويجوز له الاعتراض كتابة على هذه النتيجة خلال ثلاثين يوما من تاريخ إبلاغه أمام لجنة تشكل بقرار من الوزير المختص بشئون البيئة ، ويمثل فى هذه اللجنة جهاز شئون البيئة وصاحب المنشأة والجهة المختصة أو الجهة المانحة للترخيص .
وتحدد اللائحة التنفيذية اختصاصات هذه اللجنة وإجراءات الاعتراض لإجراءات عملها .
مادة 22
على صاحب المنشأة طبقا لأحكام هذا القانون الاحتفاظ ا بسجل لبيان تأثير نشاط المنشأة على البيئة . وتضع اللائحة التنفيذية نموذجا لهذا السجل والجدول الزمنى لالتزام المنشآت للاحتفاظ به ، والبيانات التى تسجل فيه . ويختص جهاز شئون البيئة بمتابعة بيانات السجل للتأكد من مطابقتها للواقع وأخذ العينات اللازمة وإجراء الاختبارات المناسبة لبيان تأثير نشاط المنشأة على البيئة وتحديد مدى التزامها بالمعايير الموضوعة لحماية البيئة ، فإذا تبين وجود أية مخالفات ومن الجهاز بأخطر الجهة الإدارية المختصة لتكليف صاحب المنشأة بتصحيح هذه المخالفات على وجه السرعة ، فإذا لم يقم بذلك خلال ستين يوما يكون للجهاز بالاتفاق مع الجهة الإدارية المختصة اتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية لوقف النشاط المخالف والمطالبة بالتعويضات المناسبة لمعالجة الإضرار الناشئة عن هذه المخالفات .
مادة 23
تخضع التوسعات أو التجديدات فى المنشآت القائمة لذات الأحكام المنصوص عليها فى المواد ( 19 ، 20 ، 21 ، 22 ) من هذا القانون .
مادة 24
تكون شبكات الرصد البيئى طبقا لأحكام هذا القانون بما تضمه من محطات وحدات عمل ، وتقوم فى مجال اختصاصها برصد مكونات وملوثات البيئة دوريا وإتاحة البيانات للجهات المعنية ، ولها فى سبيل ذلك الاستعانة بمراكز البحوث والهيئات والجهات المختصة ، وعلى هذه المراكز والهيئات والجهات تزويدها بما تطلبه من دراسات وبيانات . ويشرف جهاز شئون البيئة على إنشاء وتشغيل شبكات الرصد البيئى .
مادة 25
يضع جهاز شئون البيئة خطة للطوارئ لمواجهة الكوارث البيئية ، وتعتمد الخطة من مجلس الوزراء ، وتستند خطة الطوارئ بوجه خاص إلى ما يلى :
جمع المعلومات المتوفرة محليا ودوليا عن كيفية مواجهة الكوارث البيئية والتخفيف من الإضرار التى تنتج عنها .
حصر الإمكانات المتوفرة على المستوى المحلى والقومى والدولى وتحديد كيفية الاستعانة بها بطريقة تكفل سرعة مواجهة الكارثة .
وتتضمن خطة الطوارئ ما يأتى :
تحديد أنواع الكوارث البيئية والجهات المسئولة عن الإبلاغ عن وقوعها أو توقع حدوثها .
إنشاء غرفة عمليات مركزية لتلقى البلاغات عن الكارثة البيئية ومتابعة استقبال وإرسال المعلومات الدقيقة عنها بهدف حشد الإمكانات اللازمة لمواجهتها .
تكوين مجموعة عمل لمتابعة مواجهة الكارثة البيئية عند وقوعها أو توقع وقوعها ويكون لرئيس مجموعة العمل المشار إليها جميع السلطات اللازمة لمواجهة الكارثة البيئية بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة المختصة .
مادة 26
على جميع الجهات العامة والخاصة والأفراد أن تسارع بتقديم جميع المساعدات والإمكانات المطلوبة لمواجهة الكارثة البيئية ولقوم الصندوق المشار إليه فى المادة 14 من هذا القانون برد النفقات الفعلية التى تحملتها الجهات الخاصة والأفراد .
مادة 27
تخصص فى كل حى وفى كل قرية مساحة لا تقل عن ألف متر مربع من أراضى الدولة لإقامة مشتل لإنتاج الاشجار على أن تتاح منتجات هذه المشاتل للأفراد والهيئات بسعر التكلفة .
وتولى الجهات الإدارية المختصة التى تتبعها هذه المشاتل إعداد الإرشادات الخاصة بزراعة هذه الاشجار ورعايتها ، وشمهم جهاز شئون البيئة فى تمويل إقامة هذه المشاتل .
مادة 28
يحظر بأية طريقة صيد أو قتل أو إمساك الطيور والحيوانات البرية ، التى تحدد أنواعها اللائحة التنفيذية لهذا القانون ، ويحظر حيازة هذه الطيور والحيوانات أو نقلها أو التجول بها أو بيعها أو عرضها للبيع حية أو ميتة .
كما يحظر إتلاف أوكار الطيور المذكورة أو إعدام بيضها .
وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المناطق التى تنطبق عليها أحكام هذه المادة وبيان شروط الترخيص بالصيد فيها ، وكذلك الجهات الإدارية المختصة بتنفيذ أحكام هذه المادة .
الفصل الثانى
المواد والنفايات الخطرة
مادة 29
يحظر تداول المواد والنفايات الخطرة بغير ترخيص من الجهة الإدارية المختصة . وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون إجراءات وشروط منح الترخيص والجهة المختصة بإصداره .
ويصدر الوزراء - كل فى نطاق اختصاصه - بالتنسيق مع وزير الصحة وجهاز شئون البيئة جدولا بالمواد والنفايات الخطرة المشار إليها فى الفقرة الأولى من هذه المادة .
مادة 30
تخضع إدارة النفايات الخطرة للقواعد والإجراءات الواردة باللائحة التنفيذية لهذا القانون .
وتحدد اللائحة المذكورة الجهة المختصة بوضع جداول للنفايات الخطرة التى تخضع لأحكامه وذلك بعد أخذ رأى جهاز شئون البيئة .
مادة 31
يحظر إقامة أى منشآت بغرض معالجة النفايات الخطرة الا بترخيص من الجهة الإدارية المختصة بعد أخذ رأى جهاز شئون البيئة ويكون التخلص من النفايات الخطرة طبقا للشروط والمعايير التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
ويحدد وزير الإسكان بعد أخذ رأى وزارتى الصحة والصناعة وجهاز شئون البيئة أماكن وشروط الترخيص للتخلص من النفايات الخطرة .
مادة 32
يحظر استيراد النفايات الخطرة أو السماح بدخولها أو مرورها فى أراضى جمهورية مصر العربية .
ويحظر بغير تصريح من الجهة الإدارية المختصة السماح بمرور السفن التى تحمل النفايات الخطرة فى البحر الإقليمى أو المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية .
مادة 33
على القائمين على إنتاج أو تداول المواد الخطرة سواء كانت فى حالتها الغازية أو السائلة أو الصلبة أن يتخذوا جميع الاحتياطات بما يضمن عدم حدوث أى إضرار بالبيئة .
وعلى صاحب المنشأة التى ينتج عن ، نشاطها مخلفات خطرة طبقا لأحكام هذا القانون الاحتفاظ بسجل هذه المخلفات وكيفية التخلص منها وكذلك الجهات المتعاقد معها لتسلم هذه المخلفات . وتبين اللائحة التنفيذية البيانات التى تسجل فى هذا السجل ويختص جهاز شئون البيئة بمتابعة السجل للتأكد من مطابقة البيانات للواقع .
الباب الثانى
حماية البيئة الهوائية من التلوث
مادة 34
يشترط أن يكون الموقع الذى يقام عليه المشروع مناسبا لنشاط المنشأة بما يضمن عدم تجاوز الحدود المسموح بها لملوثات الهواء ، وان تكون جملة التلوث الناتج عن مجموع المنشآت فى منطقة واحدة فى الحدود المصرح بها .
وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المنشآت الخاضعة لأحكمه والجهة المختصة بالموافقة على ملاءمة الموقع والحدود المسموح بها لملوثات الهواء والضوضاء فى المنطقة التى تقام بها المنشأة .
مادة 35
تلتزم المنشآت الخاضعة لأحكام هذا القانون فى ممارستها لأنشطتها بعدم انبعاث أو تسرب ملوثات للهواء بما يجاوز الحدود القصوى المسموح بها فى القوانين والقرارات السارية وما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
مادة 36
لا يجوز استخدام آلات أو محركات أو مركبات ينتج عنها عادم يجاوز الحدود التى تقررها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
مادة 37
يحظر إلقاء أو معالجة أو حرق القمامة والمخلفات الصلبة الا فى الأماكن المخصصة لذلك بعيدا عن المناطق السكنية والصناعية والزراعية والمجارى المائية ، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون ، المواصفات والضوابط والحد الأدنى فى لبعد الأماكن المخصصة لهذه الأغراض عن تلك المناطق .
وتلتزم الوحدات المحلية بالاتفاق مع جهاز شئون البيئة بتخصيص أماكن إلقاء أو معالجة أو حرق القمامة والمخلفات الصلبة طبقا لأحكام هذه المادة .
مادة 38
يحظر رش أو استخدام لمبيدات الافات أو أى مركبات كيماوية أخرى لأغراض الزراعة أو الصحة العامة أو غير ذلك من الأغراض الا بعد مراعاة الشروط والضوابط والضمانات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون ، بما يكفل عدم تعرض الإنسان أو الحيوان أو النبات أو مجارى المياه أو سائر مكونات البيئة بصورة مباشرة أو غير مباشرة فى الحال أو المستقبل للآثار الضارة لهذه المبيدات أو المركبات الكيماوية .
مادة 39
تلتزم جميع الجهات والأفراد عند القيام بأعمال التنقيب أو الحفر أو البناء أو الهدم أو نقل ما ينتج نحها من مخلفات أو أتربة باتخاذ الاحتياطات اللازمة للتخزين أو النقل الأمن لها لمنع تطايرها وذلك على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية .
مادة 40
يجب عند حرق أى نوع من أنواع الوقود أو غيرها سواء كان فى أغراض الصناعة أو توليد الطاقة أو الإنشاءات أو أى غرض تجارى أيخر ، أن يكون الدخان والغازات و الابخرة الضارة الناتجة فى الحدود المسموح بها ، وعلى المسئول عن هذا النشاط اتخاذ جميع الاحتياطات لتقليل كمية الملوثات فى نواتج الاحتراق المشار إليها ، وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون تلك الاحتياطات والحدود المسموح بها ومواصفات المداخن وغيرها من وسائل التحكم فى الدخان والغازات والابخرة المنبعثة من عملية الاحتراق .
مادة 41
يتعين على الجهات القائمة بأعمال البحث والاستكشاف والحفر واستخراج وإنتاج الزيت الخام وتكريره وتصنيعه أن تلتزم بالضوابط والإجراءات المنصوص عليها فى هذا القانون ولائحته التنفيذية والتى يجب أن تستمد من أسس ومبادئ صناعة البترول العالمية التى توفرها الجهة الإدارية المختصة .
مادة 42
تلتزم جميع الجهات والأفراد عند مباشرة الأنشطة الإنتاجية أو الخدمية أو غيرها وخاصة عند تشغيل الآلات والمعدات واستخدام آلات التنبيه ومحبرات الصوت بعدم تجاوز الحدود المسموح بها لشدة الصوت .
وعلى الجهات مانحة الترخيص مراعاة أن يكون مجموع الأصوات المنبعثة من المصادر الثابتة فى منطقة واحدة فى نطاق الحدود المسموح ا بها . والتأكد من التزام المنشأة باختيار الآلات والمعدات المناسبة لضمان ذلك . وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون الحدود المسموح بها لشدة . الصوت ومدة الفترة الزمنية للتعرض له .
مادة 43
يلتزم صاحب المنشأة باتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لعدم تسرب أو انبعاث ملوثات الهواء داخل مكان العمل الا فى الحدود المسموح بها ، والتى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون سواء كانت ناتجة عن طبيعة ممارسة المنشأة لنشاطها أو عن خلل فى الأجهزة ، وأن يوفر سبل الحماية اللازمة للعاملين تنفيذا لشروط السلامة والصحة المهنية بما فى ذلك اختيار الآلات والمعدات والمواد وأنواع الوقود المناسبة ، على أن يؤخذ فى الاعتبار مدة التعرض لهذه الملوثات وعليه أن يكفل ضمان التهوية الكافية وتركيب المداخن وغيرها من وسائل تنقية الهواء
مادة 44
يلتزم صاحب المنشأة باتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على درجتى الحرارة والرطوبة داخل مكان العمل بما لا يجاوز الحد ، الأقصى والحد الأدنى المسموح بهما . وفى حالة ضرورة العمل فى . درجتى حرارة أو رطوبة خارج هذه الحدود ، يتعين عليه أن يكفل وسائل الوقاية المناسبة للعاملين من ملابس خاصة وغير ذلك من وسائل الحماية وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون الحد الأقصى والحد الأدنى لكل ، من درجتى الحرارة والرطوبة ومدة التعرض لهما ووسائل الوقاية منهما .
مادة 45
يشترط فى الأماكن العامة المغلقة : شبه المغلقة أن تكون مستوفية لوسائل التهوية الكافية بما يتناسب مع حجم المكان وقدرته الاستيعابية ونوع النشاط الذى يمارس فيه بما يضمن تجدد الهواء ونقائه احتفاظه بدرجة حرارة مناسبة .
مادة 46
يلتزم المدير المسئول عن المنشأة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع التدخين فى الأماكن العامة المغلقة الا فى الحدود المسموح بها فى الترخيص الممنوح لهذه الأماكن ، ويراعى فى هذه الحالة تخصيص حيز للمدخنين بما لا يؤثر على الهواء فى الأماكن الأخرى . ويحظر التدخين فى وسائل النقل العام .
مادة 47
لا يجوز أن يزيد مستوى النشاط الاشعاعى أو تركيزات المواد المشعة بالهواء عن الحدود المسموح بها والتى تحددها الجهات المختصة طبقا للائحة التنفيذية لهذا القانون .
الباب الثالث
حماية البيئة المائية من التلوث
الفصل الأول
التلوث من السفن
الفرع الأول
التلوث من الزيت
مادة 48
تهدف حماية البيئة المائية من التلوث إلى تحقيق الأغراض الآتية :
( أ ) حماية شواطئ جمهورية مصر العربية وموانيها من مخاطر التلوث بجميع صوره وأشكاله
( ب ) حماية بيئة البحر الإقليمى والمنطقة الاقتصادية الخالصة ومواردها الطبيعية الحية وغير الحية وذلك بمنع التلوث أيا كان مصدره وخفضه والسيطرة عليه .
( جـ ) حماية الموارد الطبيعية فى المنطقة الاقتصادية والجرف القارى .
( د ) التعويض عن الإضرار التى تلحق بأى شخص طبيعى أو اعتبارى من جراء تلوث البيئة المائية .
ويتولى وزير شئون البيئة بالتنسيق مع وزير النقل البحرى والجهات الإدارية المختصة المشار إليها فى البند 38 من المادة 1 من هذا القانون تحقيق الأغراض المشار إليها كل فيما يخصه .
مادة 49
يحظر على جميع السفن أيا كانت جنسيتها تصريف أو إلقاء الزيت أو المزيج الزيتى فى البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية .
أما بالنسبة للسفن الحربية أو القطع البحرية المساعدة التابعة لجمهورية مصر العربية أو غيرها من السفن التى تملكها أو تشغلها الدولة أو الهيئات العامة وتكون مستعملة فى خدمة حكومية غير تجارية والتى لا تخضع لأحكام الاتفاقية ، فيجب أن تتخذ هذه السفن الاحتياطات الكفيلة بمنع تلوث البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية .
مادة 50
يحظر على السفن المسجلة بجمهورية مصر العربية تصريف أو إلقاء الزيت أو المزيج الزيتى فى البحر وفقا لما ورد فى الاتفاقية والمعاهدات الدولية التى انضمت إليها جمهورية مصر العربية .
مادة 51
تلتزم ناقلات الزيت الأجنبية التى ترتاد الموانى المصرية بتنفيذ كافة متطلبات القاعدة رقم 13 من الملحق رقم ( 1 ) من الاتفاقية وتعديلاتها .
وتستثنى ناقلات الزيت التى تستخدم فى رحلات محدودة من هذه المتطلبات طبقا للقاعدة رقم 13 بر من الاتفاقية وتعديلاتها وكذلك ناقلات الزيت العابرة لقناة السويس والتى لا يضطر إلى إلقاء أى مياه صابورة ملوثة .
مادة 52
يحظر على الشركات والهيئات الوطنية والأجنبية المصرح لها باستكشاف أو استخراج أو استغلال حقوق البترول البحرية والموارد الطبيعية البحرية الأخرى بما فى ذلك وسائل نقل الزيت تصريف أية مادة ملوثة ناتجة عن عمليات الحفر أو الاستكشاف أو اختبار الابار أو الإنتاج فى البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية ويجب عليها استخدام الوسائل الآمنة التى لا يترتب عليها الإضرار بالبيئة المائية ، ومعالجة ما يتم تصريفه من نفايات ومواد ملوثة طبقا لاحدث النظم الفنية المتاحة وبما يتفق مع الشروط المنصوص عليها فى الاتفاقيات الدولية .
مادة 53
مع عدم لإخلال بأحكام القانون رقم 79 لسنة 1961 فى شأن الكوارث البحرية والحطام البحرى يكون لممثلى الجهة الإدارية المختصة أو لمأمورى الضبط القضائى أن يأمروا ولأن السفينة أن المسئول عنها باتخاذ الإجراءات الكافية للحماية من آثار التلوث فى حالة وقوع حادث لإحدى السفن التى تحمل الزيت يترتب عليه أو يخشى منه تلوث البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية .
مادة 54
لا تسرى العقوبات المنصوص عليها فى هذا القانون على حالات التلوث الناجمة عن :
( أ ) تأمين سلامة السفينة أو سلامة الارواح عليها .
( ب ) التفريغ الناتج عن عطب بالسفينة أو أحد أجهزتها بشرط الا يكون قد تم بمعرفة الربان أو المسئول عنها بهدف تعطيل السفينة أو إتلافها أو عن إهمال .
ويشترط فى جميع الأحوال أن يكون ولأن السفينة أو المسئول عنها قد اتخذ قبل وبعد وقوع العطب جميع الاحتياطات الكافية لمنع أو تقليل آثار التلوث وقام على الفور بأخطر الجهة الإدارية المختصة .
( جـ ) كسر مفاجئ فى خط أنابيب يحمل الزيت أو المزيج الزيتى أثناء عمليات التشغيل أو أثناء الحفر أو استكشاف أو اختبار الآبار ، بدون إهمال فى رقابة الخطوط أو صيانتها وعلى أن تتخذ الاحتياطات الكافية لرقابة تشغيل الخطوط والسيطرة على التلوث ومصادره فور حدوثه .
كل ذلك دون إخلال بحق الجهة المختصة فى الرجوع على المتسبب بتكاليف إزالة الآثار الناجمة عن التلوث والتعويض عن الخسائر والإضرار الناجمة عنه .
مادة 55
على مالك السفينة أو ربانها أو أى شخص مسئول عنها وعلى المسئولين عن وسائل نقل الزيت الواقعة داخل الموانى أو البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية وكذلك الشركات العاملة فى استخراج الزيت أن يبادروا فورا إلى إبلاغ الجهات الإدارية المختصة عن كل حادث تسرب للزيت فور حدوثه مع بيان ظروف الحادث ونوع المادة المتسربة والإجراءات التى اتخذت لإيقاف التسرب أو الحد منه ، وغير ذلك من البيانات المنصوص عليها فى الاتفاقية واللائحة التنفيذية لهذا القانون .
وفى جميع الأحوال يجب على الجهات الإدارية المختصة إبلاغ جهاز شئون البيئة بكافة المعلومات عن الحادث المشار إليه فور حدوثه .
مادة 56
يجب أن تجهز جميع موانى الشحن والموانى المعدة لاستقبال ناقلات الزيت وأحواض إصلاح السفن بالمعدات اللازمة الكافية لاستقبال مياه الاتزان غير النظيفة والمياه المتخلفة عن غسيل الخزانات الخاصة بناقلات الزيت أو غيرها من السفن .
ويجب أن تجهز الموانى بالمواعين والاوعية اللازمة والكافية لاستقبال المخلفات النفايات والرواسب الزيتية والمزيج الزيتى من السفن الراسية بالميناء .
ولا يجوز الترخيص لأية سفينة أو ناقلة بالقيام بأعمال الشحن والتفريغ الا بعد الرجوع إلى الجهة الإدارية المختصة لاستقبالها وتوجيهها إلى أماكن التخلص من نفايات ومياه الاتزان غير النظيفة .
مادة 57
يحدد الوزير المختص نوع الأجهزة والمعدات الخاصة بخفض التلوث والتى يجب أن تجهز بها السفن المسجلة بجمهورية مصر العربية أو المنصات البحرية التى تقام فى البيئة المائية .
ويجب أن تكون السفن الأجنبية التى تستعمل الموانى المصرية أو تبحر عبر المنطقة البحرية الخاصة بها مجهزة بمعدات خفض التلوث طبقا لما ورد بالاتفاقية وملاحقها .
مادة 58
على كل مالك أو ربان سفينة مسجلة بجمهورية مصر العربية وكذلك سفن الدول التى انضمت للاتفاقية أن يحتفظ بسجل للزيت بالسفينة يدون فيه المسئول عنها جميع العمليات المتعلقة بالزيت على الوجه المبين بالاتفاقية وعلى الإخلال العمليات الآتية :
( أ ) القيام بعمليات التحميل أو التسليم أو غيرها من عمليات نقل الحمولة الزيتية مع بيان نوع الزيت .
( ب ) تصريف الزيت أو المزيج الزيتى من أجل ضمان سلامة السفينة أو حمولتها أو إنقاذ الارواح مع بيان نوع الزيت .
( جـ ) تسرب الزيت أو المزيج الزيتى نتيجة اصطدام أو حادث مع بيان نسبة الزيت وحجم التسرب .
( د ) تصريف مياه الاتزان غير النظيفة أو غسيل الخزانات .
( هـ ) التخلص من النفايات الملوثة .
( و ) إلقاء مياه السفينة المحتوية على الزيوت التى تجمعت فى حيز الآلات خارج السفينة وذلك أثناء تواجدها بالميناء .
وتحدد اللائحة التنفيذية كيفية تسجيل عمليات تصريف الزيت أو المزيج الزيتى بالنسبة للمنصات البحرية التى تقام فى البيئة المائية .
مادة 59
مع عدم الإخلال بأحكام الاتفاقية الدولية فى شأن المسئولية المدنية عن الإضرار الناجمة عن حوادث التلوث بالزيت الموقعة فى بروكسل عام 1969 وتعديلاتها ، يجب على ناقلات الزيت التى تبلغ حمولتها الكلية 2000 طن فاكثر المسجلة فى جمهورية مصر العربية وكذلك أجهزة ومواعين نقل الزيت الأخرى التى تبلغ حمولتها الكلية 150 طناً فاكثر التى تعمل فى البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية أن تقدم إلى الجهة الإدارية المختصة وفقا للضوابط التى يصدر بها قرار من وزير النقل البحرى بالاتفاق مع وزير البترول ووزير شئون البيئة ، شهادة ضمان مالى فى شكل تأمين أو سند تعويض أو أى ضمان آخر .
ويجب تقديم شهادة الضمان عند دخول الناقلة فى البحر الإقليمى وان يكون سارى المفعول ويغطى جميع الإضرار والتعويضات التى تقدر بمعرفة الجهة الإدارية المختصة .
وبالنسبة للسفن المسجلة فى دولة منضمة للاتفاقية الدولية للمسئولية المدنية عن حوادث التلوث بالزيت فتصدر هذه الشهادة من السلطة المختصة للدولة المسجلة فيها السفينة .
الفرع الثانى
التلوث بالمواد الضارة
مادة 60
يحظر على ناقلات المواد السائلة الضارة إلقاء أو تصريف أية مواد ضارة أو نفايات أو مخلفات بطريقة إرادية أو غير إرادية مباشرة أو غير مباشرة ينتج عنها ضرر بالبيئة المائية أو الصحة العامة أو الاستخدامات الأخرى المشروعة للبحر .
كما يحظر على السفن التى تحمل مواد ضارة منقولة فى عبوات أو حاويات شحن أو صهاريج نقالة أو عربات صهريجيه برية أو حديدية التخلص منها بإلقائها فى البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية .
كما يحظر إلقاء الحيوانات النافقة فى البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية .
مادة 61
يجب أن تجهز جميع موانى الشحن والتفريغ المعدة لاستقبال الناقلات المنصوص عليها فى الفقرة الأولى من المادة السابقة وكذا أحواض إصلاح السفن بالتسهيلات المناسبة لاستقبال المواد السائلة الضارة ونفاياتها .
مادة 62
يجب أن تزود الناقلات التى تحمل مواد سائلة ضارة بسجل الشحنة طبقا للاتفاقية يدون فيها الربان أو المسئول عن السفينة جميع العمليات على الوجه المبين بالاتفاقية .
مادة 63
يكون لممثلى الجهة الإدارية المختصة أو لمأمورى الضبط القضائى أن يأمروا ربان السفينة أو المسئول عنها باتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من آثار التلوث وذلك فى حالة وقوع حادث لإحدى السفن التى تحمل مواد ضارة يخشى منه تلويث البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية على أية صورة ويحظر على السفن التى تحمل المواد الضارة إغراق النفايات والمواد الملوثة فى الجرف القارى والملاحقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية .
مادة 64
تسرى أحكام المادة 54 من هذا القانون على حالات التلوث الناجمة عن تأمين سلامة الارواح على السفينة أو ما يصيبها من عطب .
مادة 65
على ربان السفينة أو المسئول عنها الالتزام بتنفيذ جميع الاشتراطات الواردة بالقاعدة رقم ( 8 ) من الملحق ( 2 ) من الاتفاقية .
الفرع الثالث
التلوث بمخلفات الصرف الصحى والقمامة
مادة 66
يحظر على السفن والمنصات البحرية تصريف مياه الصرف الصحى الملوثة داخل البحر الإقليمى والمنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية ويجب التخلص منها طبقا" للمعايير والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
مادة 67
يحظر على جميع السفن والمنصات البحرية التى تقوم بأعمال استكشاف واستغلال الموارد الطبيعية والمعدنية فى البيئة المائية لجمهورية مصر العربية وكذلك السفن التى تستخدم الموانى المصرية إلقاء القمامة أو الفضلات فى البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية ، ويجب على السفن تسليم القمامة فى تسهيلات استقبال النفايات أو فى الأماكن التى تحددها الجهات الإدارية المختصة مقابل رسوم معينة يصدر بها قرار من الوزير المختص .
مادة 68
يجب أن تجهز جميع موانى الشحن والتفريغ والموانى المعدة لاستقبال السفن وأحواض إصلاح السفن الثابتة أو العائمة بالتجهيزات اللازمة والكافية لاستقبال مياه الصرف الملوثة وفضلات السفن من القمامة .
الفصل الثانى
التلوث من المصادر البرية
مادة 69
يحظر على جميع المنشآت بما فى ذلك المحال العامة والمنشآت التجارية والصناعية والسياحية والخدمية تصريف أو إلقاء أية مواد أو نفايات أو سوائل غير معالجة من شأنه أحداث تلوث فى الشواطئ المصرية أو المياه المتاخمة لها سواء تم ذلك بطريقة إرادية أو غير إرادية مباشرة أو غير مباشرة ويعتبر كل يوم من استقرار التصريف المحظور ، مخالفة منفصلة .
مادة 70
يشترط للترخيص بإقامة أية منشآت أو محال على شاطئ البحر أو قريبا منه ينتج عنها تصريف مواد ملوثة بالمخالفة لأحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له أن يقوم طالب الترخيص بإجراء دراسات التأثير البيئى ويلتزم بتوفير وحدات لمعالجة المخلفات ، كما يلتزم بأن يبدأ بتشغيلها فور بدء تشغيل تلك المنشآت .
مادة 71
تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المواصفات والمعايير التى تلتزم بها المنشآت الصناعية التى يصرح لها بتصريف المواد الملوثة القابلة للتحليل وذلك بعد معالجتها . وعلى الجهة الإدارية المختصة المحددة فى اللائحة المذكورة إجراء تحليل دورى فى معاملها لعينات المخلفات السائلة المعالجة وأخطر الجهات الإدارية المختصة بنتيجة التحليل . وفى حالة المخالفة يمنح صاحب الشأن مهلة مدتها شهر واحد لمعالجة المخلفات لتصبح مطابقة للمواصفات والمعايير المحددة . فإذا لم تتم المعالجة خلال المهلة المشار إليها أو ثبت من التحليل خلالها أن استقرار الصرف من شأنه إلحاق إضرار جسيمة بالبيئة المائية ، يوقف التصريف بالطريق الإدارى ويسحب الترخيص الصادر للمنشأة وذلك دون الإخلال بالعقوبات الواردة بهذا القانون .
كما تحدد اللائحة التنفيذية المواد الملوثة غير القابلة للتحلل والتى يحظر على المنشآت الصناعية تصريفها فى البيئة المائية .
مادة 72
مع مراعاة أحكام المادة ( 96 ) من هذا القانون يكون ممثل الشخص الاعتبارى أو المعهود إليه بإدارة المنشآت المنصوص عليها فى المادة ( 69 ) التى تصرف فى البيئة المائية مسئولا عما يقع من العاملين بالمخالفة لأحكام المادة المذكورة ، وعن توفير وسائل المعالجة طبقا للمعايير والمواصفات الواردة باللائحة التنفيذية لهذا القانون . وتوقع عليه العقوبات المنصوص عليها فى المادة ( 87 ) من هذا القانون .
مادة 73
يحظر إقامة أية منشآت على الشواطئ البحرية للجمهورية لمسافة مائتى متر إلى الداخل من خط الشاطئ الا بعد موافقة الجهة الإدارية المختصة بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة . وتنظم اللائحة التنفيذية لهذا القانون الإجراءات والشروط الواجب اتباعها فى هذا الشأن .
مادة 74
يحظر إجراء أى عمل يكون من شأنه المساس بخط المسار الطبيعى للشاطئ أو تعديله دخولا فى مياه البحر أو انحسارا عنه الا بعد موافقة الجهة الإدارية المختصة بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة . و تنظم اللائحة التنفيذية لهذا القانون الإجراءات والشروط الواجب اتباعها فى هذا الشأن
مادة 75
لممثلى الجهات الإدارية المختصة كل فيما يخصه بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة دخول منطقة الحظر المذكورة بالمادتين رقمى ( 73 ) ، ( 74 ) من هذا القانون للاطلاع على ما يجرى بها من أعمال ، فإذا تبين لهم أن أعمالا أجريت أو شرع فى إجرائها مخالفة للأحكام السابقة يكلف المخالف برد الشيء أصله والا تم وقف العمل إداريا ورد الشىء لاصله على نفقة المتسبب والمستفيد متضامنين وتحصل القيمة . بطريق الحجز الإدارى .
الفصل الثالث
الشهادات الدولية
مادة 76
على السفن التى تحمل جنسية جمهورية مصر العربية أن تحصل من مصلحة الموانى والمنائر على الشهادة الدولية لمنع التلوث بالزيت أو الشهادة الدولية لمنع التلوث الناتج عن حمل مواد سائلة ضارة سائبة .
ويكون إصدار هاتين الشهادتين طبقا للأحكام والشروط المنصوص عليها فى الاتفاقية ، ولا تزيد مدة صلاحية الشهادة على خمس سنوات من تاريخ إصدارها .
مادة 77
على السفن التى تنقل الزيت بصورة منتظمة من أحد ا الموانى المصرية أو إليه أو من إحدى وسائل نقل الزيت داخل البحر الإقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية والتى تحمل علم دولة منضمة للاتفاقية أن تكون حاصلة على الشهادة الدولية لمنع التلوث بالزيت وان تكون هذه الشهادة سارية المفعول طبقا للاتفاقية .
أما السفن التى ينطبق عليها حكم الفقرة الأولى من هذه المادة وتحمل علم دولة غير منضمة للاتفاقية فيحدد وزير النقل البحرى شهادة منع التلوث بالزيت التى تمنح من مصلحة الموانى والمنائر وذلك قبل الترخيص لها بنقل الزيت بصورة منتظمة من أحد الموانى المصرية أو من إحدى وسائل نقل الزيت داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة .
الفصل الرابع
الإجراءات الإدارية والقضائية
مادة 78
يعتبر مندوبو الجهات الإدارية المختصة والممثلون القنصليون فى الخارج من مأمورى الضبط القضائى فيما يختص بتطبيق أحكام الباب الثالث من هذا القانون .
ولوزير العدل بالاتفاق مع الوزراء المعنيين منح هذه الصفة لعاملين آخرين وفقا لما يقتضيه تنفيذ هذا القانون وبما يتفق وقواعد القانون الدولى .
مادة 79
يكون لمأمورى الضبط القضائى المنصوص عليهم فى المادة السابقة عند وقوع المخالفة إذا رغب ربان السفينة أو المسئول عنها مغادرة الميناء على وجه عاجل تحصيل مبالغ فورية بصفة مؤقتة تحت حساب تنفيذ عقوبة الغرامة والتعويض التى يقضى بها فى الحدود المنصوص عليها فى الباب الرابع من هذا القانون على الا تقل عن الحد الأدنى المقرر للمخالفة مضافا إليها جميع النفقات والتعويضات التى تحددها الجهة الإدارية المختصة 0
المادة 80
مع عدم الاخلال بأحكام قانون الاجراءات الجنائية يكون لمأمورى الضبط القضائى للمشار اليهم فى المادة ( 78 ) كل فيما يخصه ، الصعود الى ظهر السفن والمنصات البحرية ودخول المنشآت المقامة على شاطئ البحر وتفقد وسائل نقل الزيت والمواد الملوثة للبيئة البحرية للتحقق من التزامها بتطبيق احكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذا له وتوفير معدات ووسائل معالجة المخلفات .
وتصدر الجهة الادارية المختصة قرارها فى شأن ما تراه لازما لحماية البيئة البحرية فى ضوء ما يسفر عنه هذا الاجراء ، ولصاحب الشأن ان يعترض على هذا القرار امام لجنة التظلمات المنصوص عليها فى المادة ( 81 ) من هذا القانون خلال خمسة عشر يوما من تاريخ اخطاره . ولا يترتب على اعتراض صاحب الشأن وقف تنفيذ هذا القرار ما لم تصدر هذه اللجنة قرارا بوقف تنفيذه لحين الفصل فى المنازعة .
مادة 81
يصدر الوزير المختص الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون قرارا بتشكيل لجنة تظلمات يكون مقرها دائرة عمل الموانى او احدى الجهات الادارية القريبة منها على الوجه الاتى :
- عضو من مجلس الدولة بدرجة مستشار رئيسا
- ممثل لجهاز شئون البيئة عضوا
- ممثل لمصلحة الموانى والمنائر عضوا
- ممثل لوزارة الدفاع عضوا
- ممثل لوزارة البترول والثروة المعدنية عضوا
- ممثل للجهة الادارية المختصة التى وقعت المنازعة
فى مجال نشاطها عضوا
وللجنة ان تستعين بخبير او اكثر فى شئون البيئة المائية وتختص هذه اللجنة بالفصل فى المنازعات الادارية الناشئة عن تطبيق احكام الباب الثالث من هذا القانون ، وتصدر اللجنة قراراتها بعد سماع اقوال الطرفين بأغلبية اصوات الأعضاء الحاضرين وفى حالة التساوى يرجح الجانب الذى منه الرئيس .
ولذوى الشأن الطعن على قرارات اللجنة امام محكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة .
مادة 82
على كل ربان او مستغل لسفينة تستخدم الموانى المصرية او مرخص لها بالعمل فى البحر الاقليمى او المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية ان يقدم لمندوبي الجهة الادارية المختصة او مأمورى الضبط القضائى المنوط بهم تنفيذ احكام هذا القانون والقرارات المنفذة له ، التسهيلات اللازمة لأداء مهمتهم .
مادة83
يمكن للجهات الادارية المختصة طلب معاونة كل من وزارات الدفاع والداخلية والبترول والثروة المعدنية وهيئة قناة السويس او اية جهة معنية اخرى فى تنفيذ احكام الباب الثالث من هذا القانون وذلك وفقا للشروط التى يصدر بها قرار من الوزير المختص .
مادة84
يعاقب كل من خالف احكام المادة 28 من هذا القانون بغرامة لا تقل عن مائتى جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه مع مصادرة الطيور والحيوانات المضبوطة وكذلك الالات وإلادوات التى استخدمت فى المخالفة .
مادة 85
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين الف جنيه او بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف احكام المواد 30، 31، 33 .
مادة86
يعاقب بغرامة لا تقل عن مائتى جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة جنيه كل من خالف حكم المادة ( 36 ) من هذا القانون ، كما يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على الف جنيه كل من خالف حكم المادة ( 39 ) من هذا القانون .
وللمحكمة ان تقضى بوقف الترخيص لمدة لا تقل عن اسبوع ولا تزيد على ستة اشهر ، وفى حالة العود يجوز لها الحكم بإلغاء الترخيص .
مادة 87
يعاقب بغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه مع مصادرة الاجهزة والمعدات المستخدمة كل من خالف احكام المادة 42 من هذا القانون باستخدام مكبرات الصوت وتجاوز الصوت الحدود المسموح بها لشدة الصوت .
ويعاقب بغرامة لا تقل عن مائتى جنيه ولا تزيد على عشرين الف جنيه كل من خالف احكام المواد 38 و41 و 69 و 70 من هذا القانون .
وتكون العقوبة الغرامة التى لا تقل عن الف جنيه ولا تزيد على عشرين الف جنيه لكل من خالف احكام المواد 35 و 37 و 40 و 43 و 44 و45 من هذا القانون ، وكذلك عدم التزام المدير المسئول عن المنشاة بمنع التدخين فى الاماكن العامة المغلقة بالمخالفة لحكم الفقرة الاولى من المادة 46 من هذا القانون . ويعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تزيد على خمسين جنيها كل من يدخن فى وسائل النقل العام بالمخالفة لحكم الفقرة الثانية من المادة المشار اليها .
وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس والغرامة المنصوص عليها فى الفقرات السابقة .
مادة88
يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات وغرامة لا تقل عن عشرين الف جنيه ولا تزيد على اربعين الف جنيه كل من خالف
أحكام المواد ( 29 ) ، ( 32 ) ، ( 47 ) من هذا القانون كما يلزم كل من خالف احكام المادة ( 32 ) بإعادة تصدير النفايات الخطرة محل الجريمة على نفقته الخاصة .
مادة89
يعاقب بغرامة لا تقل عن مائتى جنيه ولا تزيد على عشرين الف جنيه كل من خالف احكام المواد 2 و 3 فقرة اخيرة و 4 وه و 7 من القانون رقم 48 لسنة 982 1 فى شأن حماية نهر النيل والمجارى المائية من التلوث والقرارات المنفذة له .
وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس والغرامة المنصوص عليها فى الفقرة السابقة .
وفى جميع الاحوال يلتزم المخالف بإزالة الأعمال المخالفة او تصحيحها فى الموعد الذى تحدده وزارة الاشغال العامة والموارد المائية فإذا لم يقم بذلك فى الموعد المحدد ، يكون لوزارة الاشغال العامة والموارد المائية اتخاذ اجراءات الازالة او التصحيح بالطريق الادارى على نفقة المخالف وذلك دون اخلال بحق الوزارة فى الغاء الترخيص .
مادة 90
يعاقب بغرامة لا تقل عن مائة وخمسين الف جنيه ولا تزيد على خمسمائة الف جنيه كل من ارتكب احد الافعال الآتية :
1 - تصريف او القاء الزيت او المزيج الزيتى او المواد الضارة فى البحر الاقليمى او المنطقة الاقتصادية الخالصة وذلك بالمخالفة لأحكام المادتين ( 49 ) ، ( 60 ) من هذا القانون .
2 - عدم الالتزام بمعالجة ما يتم صرفه من نفايات ومواد ملوثة او عدم استخدام الوسائل الآمنة التى لا يترتب عليها الاضرار بالبيئة المائية وذلك بالمخالفة لأحكام المادة 52 من هذا القانون .
3 - القاء اية مواد اخرى ملوثة للبيئة .
وفى حالة العود الى ارتكاب اى من هذه المخالفات تكون العقوبة الحبس والغرامة المذكورة فى الفقرة السابقة من هذه المادة .
وفى جميع الاحوال يلتزم المخالف بإزالة اثار المخالفة فى الموعد الذى تحدده الجهة الادارية المختصة ، فإذا لم يقم بذلك قامت هذه الجهة بالازالة على نفقته .
مادة 91
تكون العقوبة الحبس وغرامة لا تقل عن مائة وخمسين الف جنيه ولا تزيد على خمسمائة الف جنيه او احدى هاتين العقوبتين مع التزام المتسبب بنفقات ازالة اثار المخالفة طبقا لما تحدده الجهات المكلفة بالازالة لكل من خالف احكام المادة ( 54 ب ) من هذا القانون ، اذا تم التفريغ الناتج عن عطب بالسفينة او احد اجهزتها بهدف تعطيل السفينة او اتلافها او عن اهمال .
وتزاد الغرامة بمقدار المثل فى حالة العود وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون ضوابط تحديد قيمة الغرامة وفقا لحجم التلوث والاثر البيئى الناجم عن مخالفة احكام هذه المادة .
مادة92
يعاقب بغرامة لا تقل عن سبعين الف جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة الف جنيه كل من ارتكب احد الافعال التالية :
1 - عدم تجهيز السفينة الاجنبية التى تستخدم الموانى المصرية او تبحر عبر المنطقة البحرية الخاصة بمعدات خفض التلوث وذلك بالمخالفة لأحكام المادة ( 57 ) من هذا القانون .
2 - عدم اتخاذ جميع الاحتياطات الكافية لمنع او تقليل اثار التلوث قبل وبعد وقوع العطب فى السفينة او احد اجهزتها او عدم اخطار الجهة الادارية المختصة فورا بالتفريغ الناتج عن عطب بالسفينة او بإحدى اجهزتها وذلك بالمخالفة لأحكام المادة ( 54 ب ) من هذا القانون
3 - عدم ابلاغ الجهة الادارية المختصة فورا عن كل حادث تسرب للزيت مع بيان ظروف الحادث ونوع المادة المتسربة ونسبتها والاجراءات التى اتخذت وذلك بالمخالفة لأحكام المادة ( 55 ) من هذا القانون .
وفى حالة العود الى مخالفة احكام البند ( 1 ) تزاد الغرامة بمقدار المثل . وفى حالة العود الى مخالفة احكام البندين ( 2 ) ، ( 3 ) تكون العقوبة الحبس وغرامة لا تقل عن ثلاثمائة الف جنيه ولا تزيد على خمسمائة الف جنيه او احدى هاتين العقوبتين .
وفى جميع الاحوال يلتزم المخالف بإزالة اثار المخالفة فى الموعد الذى تحدده الجهة الادارية المختصة ، فإذا لم يقم بذلك قامت هذه الجهة بالازالة على نفقته .
مادة93
يعاقب بغرامة لا تقل عن اربعين الف جنيه ولا تزيد على مائتى الف جنيه كل من ارتكب احد الافعال التالية :
1 - قيام السفينة او الناقلة بأعمال الشحن والتفريغ دون الحصول على ترخيص من الجهة الادارية المختصة وذلك بالمخالفة لأحكام المادة ( 56 ) من هذا القانون .
2 - عدم احتفاظ السفينة او الناقلة بالشهادات والسجلات المنصوص عليها فى المواد ( 58 ) ، ( 62 ) ، (761) ، ( 77 ) من هذا القانون .
3 - تصريف مياه الصرف الصحى الملوثة او القاء القمامة من السفن بالمخالفة لنص المادتين ( 66 ) ، ( 67 ) من هذا القانون .
4 - قيام احدى السفن المسجلة فى جمهورية مصر العربية بتصريف او القاء الزيت او المزيج الزيتى فى البحر بالمخالفة لأحكام المادة 50 من هذا القانون .
مادة 94
يعاقب بغرامة لا تقل عن اربعين الف جنيه ولا تزيد على مائة وخمسين الف جنيه كل من ارتكب احد الافعال التالية :
1 - عدم تجهيز السفن المسجلة بجمهورية مصر العربية بالاجهزة والمعدات الخاصة بتخفيض التلوث وذلك بالمخالفة لأحكام المادة ( 57 ) من هذا القانون .
2 - مخالفة اوامر مفتشى الجهة الادارية المختصة ومأمورى الضبط القضائى فى حالة وقوع حادث لإحدى السفن التى تحمل الزيت او المواد الضارة وذلك طبقا لأحكام المادتين 53 ، 63 من هذا القانون .
مادة95
يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشرة سنوات كل من ارتكب عمدا احد الافعال المخالفة لأحكام هذا القانون اذا نشأ عنه اصابة احد الاشخاص بعامة مستديمة يستحيل برؤها ، وتكون العقوبة السجن اذا نشأ عن المخالفة اصابة ثلاثة اشخاص فاكثر بهذه العامة . فإذا ترتب على هذا الفعل وفاة انسان تكون العقوبة الاشغال الشاقة المؤقتة وتكون العقوبة الاشغال الشاقة المؤبدة اذا ترتب على الفعل وفاة ثلاثة اشخاص فاكثر .
مادة96
يكون ربان السفينة او المسئول عنها وأطراف التعاقد فى عقود استكشاف واستخراج واستغلال حقوق البترول البحرية والموارد الطبيعية الاخرى بما فى ذلك وسائل نقل الزيت وكذلك اصحاب المحال والمنشآت المنصوص عليها فى المادة ( 69 ) كل فيما يخصه ، مسئولين بالتضامن عن جميع الاضرار التى تصيب اى شخص طبيعى او اعتبارى من جراء مخالفة احكام هذا القانون ، وسداد الغرامات التى توقع تنفيذا له وتكاليف ازالة اثار تلك المخالفة .
مادة97
توقع العقوبات المبينة فى المواد السابقة بالنسبة لجميع السفن على اختلاف جنسياتها وأنواعها بما فى ذلك السفن التابعة لدولة غير مرتبطة بالاتفاقية اذا القت الزيت او المزيج الزيتى وقامت بالالقاء او الاغراق المحظور فى البحر الاقليمى او فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية .
مادة 98
يعاقب بالحبس لمدة لا تريد عن ستة اشهر وبغرامة لا تقل عن الف جنيه ولا تجاوز 20 الف جنيه او بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف احكام المادتين ( 73 ) ، ( 74 ) من هذا القانون
ولا يجوز الحكم بوقف تنفيذ عقوبة الغرامة ويجب فى جميع الاحوال ودون انتظار الحكم فى الدعوى وقف الأعمال المخالفة وإزالتها بالطريق الادارى على نفقة المخالف وضبط الالات والادوات والمهمات المستعملة وفى حالة الحكم بالادانة يحكم بمصادرتها .
مادة99
تختص بالفصل فى الجرائم المشار اليها فى هذا القانون المحكمة التى ترتكب فى دائرتها الجريمة ، وذلك اذا وقعت من السفن المشار اليها فى المادة ( 97 ) داخل البحر الاقليمى لجمهورية مصر العربية او فى المنطقة الاقتصادية الخالصة ، وتفصل المحكمة فى الدعوى على وجه السرعة .
وتختص بالفصل فى الجرائم التى ترتكب خارج المنطقتين المشار اليهما فى هذه المادة المحكمة الواقع فى دائرتها الميناء المسجلة فيه السفينة التى ترفع العلم المصري .
مادة100
مع عدم الاخلال بأحكام المادة ( 79 ) من هذا القانون ، للجهة الادارية المختصة اتخاذ الاجراءات القانونية لحجز اية سفينة تمتنع عن دفع الغرامات والتعويضات الفورية المقررة فى حالة التلبس او فى حالة الاستعجال المنصوص عليها فى المادة المذكورة من هذا القانون . ويرفع الحجز اذا دفعت المبالغ المستحقة او قدم ضمان مالى غير مشروط تقبله الجهة الادارية المختصة .
مادة101
لا يخل تطبيق العقوبات المنصوص عليها فى هذا الباب بتوقيع اية عقوبة اشد منصوص عليها فى قانون اخر .
مادة 102
مع عدم الاخلال بأحكام المادة ( 78 ) من هذا القانون يكون " لموظفى جهاز شئون البيئة وفروعه بالمحافظات ، الذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص بشئون البيئة صفة مأمورى الضبط القضائى فى اثبات الجرائم التى تقع بالمخالفة لاحاكم هذا القانون والقرارات المنفذة له .
مادة 103
لكل مواطن او جمعية معنية بحماية البيئة الحق فى التبليغ عن اية مخالفة لأحكام هذا القانون .
مادة104
يجب على مفتشى الجهات الادارية المختصة وكذلك مفتش جهاز شئون البيئة ممن لهم صفة الضبطية القضائية فيما يتعلق بمجالات البيئة كل فى مجال اختصاصه اخطار جهاتهم بأية مخالفة لأحكام هذا القانون ، وتتولى الجهات المختصة اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة .
*****************
ملاحق اللائحة التنفيذية للقانون رقم 4 لسنة 1994
فى شأن البيئة
( مستبدلة بالقرار الوزارى رقم 1741 لسنة 2005 )
فهرس ترتيبى
1- المعايير والمواصفات للمخلفات السائلة عند تصريفها فى البيئة البحرية .
2- المنشآت الخاضعة لأحكام تقييم التأثير البيئى .
3- نموذج سجل تأثير نشاط المنشأة على البيئة ( سجل الحالة البيئية )
جدول (1) : سجل الحالة البيئية للمنشأة .
جدول (2) : سجل المواد والمخلفات الخطرة بالمنشأة .
4- الطيور والحيوانات البرية المحظور صيدها أو قتلها أو إمساكها .
5- الحدود القصوى لملوثات الهواء الخارجى
6- الحدود المسموح بها لملوثات الهواء فى الإنبعاثات من المصادر المختلفة .
جدول (1): الحدود القصوى لانبعاث الجسيمات الصلبة الكلية من مداخن المنشآت الصناعية .
جدول (2) الحدود القصوى لانبعاثات الغازات والأبخرة من مداخن المنشآت الصناعية .
جدول (3) الحدود القصوى للانبعاثات ( العادم ) الصادرة من محركات المركبات :
(أ‌) مركبات البنزين والديزل .
(ب‌) الموتوسيكلات .
جدول (4): الحدود القصوى للإنبعاثات الصادرة من مداخن محارق المستشفيات .
جدول (5) الحدود القصوى للإنبعاثات الناتجة من حرق الوقود .
جدول (6) الحدود القصوى للإنبعاثات الصادرة من مداخن مصانع الطوب الطفلى والحرارى .
7- الحدود المسموح بها لشدة الصوت ومدة التعرض الآمن له .
جدول (1): الحدود المسموح بها لشدة الصوت داخل أماكن العمل وداخل الأماكن المغلقة ومدة التعرض الآمن له .
جدول (2) مدة التعرض القصوى للضوضاء المسموح بها فى أماكن العمل .
جدول (3) الحد الأقصى المسموح به للضوضاء المتقطعة والصادرة من المطارق الثقيلة .
جدول (4) الحد الأقصى المسموح به لمستوى الضوضاء فى المناطق المختلفة .
8- الحدود القصوى لملوثات الهواء داخل أماكن العمل والأماكن المغلقة وفقا لنوعية وفقا لنوعية كل صناعة .
جدول (1): الحدود القصوى المسموح بها لملوثات داخل أماكن العمل والأماكن المغلقة وفقا لنوعية كل صناعة .
جدول (2) الحدود العتبية للمواد المسرطنة والتى يشتبه فى أنها مسرطنة .
جدول (3) المواد المسرطنة أو التى يشتبه فى أنها مسرطنة وليس لها حدود عتبية معروفة .
جدول (4) كمية الهواء الخارجى اللازمة لتهوية الأماكن العامة والمغلقة .
9- الحد الأقصى والحد الأدنى لكل من درجتى الحرارة والرطوبة ومدة التعرض لها ووسائل الوقاية منهما .
جدول (1): حدود التعرض الحرارى ( الوطأة الحرارية ) المسموح به فى بيئة العمل وفقا لنوعية العمل وسرعة الهواء .
جدول (2) التعرض الحرارى ( الوطأة الحرارية ) المسموح بها فى بيئة العمل وفقا لنظام العمل.
10- المواد الملوثة غير القابلة للتحلل والتى يحظر على المنشآت الصناعية تصريفها فى البيئة البحرية .
11- الإشتراطات والمواصفات الخاصة بمصانع معالجة المخلفات الصلبة البلدية ومواقع الردم الصحى ووسائل جمع ونقل القمامة .
ملحق رقم ( 1 )
المعايير والمواصفات للمخلفات السائلة عند تصريفها فى البيئة البحرية
مع مراعاة الأحكام المنصوص عليها فى القانون رقم 48 لسنة 1982 بشأن حماية نهر النيل ولائحته التنفيذية يشترط ألا تتجاوز مستويات الصرف للمواد المبينة بعد المستويات الموضحة قرين كل منها .
وفى جميع الأحوال لا يسمح بالصرف فى البيئة البحرية إلا على مسافة لا تقل عن 500 مترا من خط الشاطئ ، كما لا يسمح بالصرف فى مناطق صيد الأسماك أو مناطق الإستحمام أو المحميات الطبيعية بما يحافظ على القيمة الإقتصادية أو الجمالية للمنطقة .
البيـان
الحد الأقصى للمعايير والمواصفات
( ميللجرام/ لتر - ما لم يذكر غير ذلك )
درجة الحرارة
لا تزيد عن عشر درجات فوق المعدل السائد وبحد أقصى 38 م
الأسس الأيدروجينى
6-9
اللون
خالية من المواد الملونة
الأكسجين الحيوى الممتص
60
الأكسجين المستهلك كيماويا (دايكرومات )
100
مجموع المواد الصلبة الذائبة
2000 زيادة أو نقص عن الوسط البحرى الذى يتم الصرف عليه
المواد العالقة
60
العكارة
50
NTU
الكبريتيدات
1
الزيوت والشحوم
15
الفوسفات
5
النيترات
40
الفينولات
015. .
الفلوريدات
1
الألومنيوم
3
الأمونيا ( نتروجين )
5
الزئبق
0.005
الرصاص
0.5
الكادميوم
0.05
الزرنيخ
0.05
الكروم
1
النحاس
1.5
النيكل
0.1
الحديد
1.5
المنجنيز
1
الزنك
5
الفضة
0.1
باريوم
2
كوبالت
2
عناصر فلزية أخرى
0.1
المبيدات بأنواعها
0.2
السيانيد
0.1
المنظفات الصناعية
0.5
العد الإحتمالى للمجموعة القولونية فى 100 سم3
4000
شروط الترخيص بصرف مياه التبريد إلى البيئة البحرية :
تصرف مياه التبريد إلى البيئة البحرية وفقا للشروط التالية :
1- أن تكون مياه التبريد مأخوذة من نفس المصدر الذى تصرف فيه .
2- أن تكون دائرة التبريد منفصلة تماما عن أى صرف آخر .
3- ألا يتعدى إرتفاع درجةالحرارة عشر درجات عن درجة حرارة المياه الداخلة وبحد أقصى (38 م )
4- ألا يتجاوز تركيز الزيوت والشحوك فى المياه الخارجة 15 جزءا فى المليون .
5-
ملحق رقم ( 2 )
المنشآت الخاضعة لأحكام تقييم التأثير البيئى
تتحدد تلك المنشآت وفقا للضوابط الأساسية التالية :
الأولى : نوعية نشاط المنشأة
الثانية : مدى إستنزاف المنشأة للموارد الطبيعية وخاصة المياه والأراضى الزراعية والثروات المعدنية .
الثالث : موقع المنشأة
الرابعة : نوع الطاقة المستخدمة لتشغيل المنشأة
أولا : نوعية نشاط المنشأة
1- المنشآت الصناعية الخاضعة لأحكام القانونين رقمى 21 لسنة 1985 بشأن تنظيم الصناعية وتشجيعها رقم 55 لسنة 1977 بشأن إقامة وإدارة الآلات الحرارية والمراجل البخارية .
2- المنشآت السياحية الخاضعة لأحكام :
v قانون رقم 1 لسنة 1973 فى شأن المنشآت الفندقية .
v القانون رقم 38 لسنة 77 فى شأن تنظيم الشركات السياحية
v القانون رقم 117 لسنة 1983 فى شأن حماية الآثار
v القانون رقم 1 لسنة 1992 فى شأن المحال السياحية
3- المنشآت العاملة فى مجال الكشف عن البترول وإستخراجه وتكريره وتخزينة ونقله الخاضعة لأحكام :
v القانون رقم 6 لسنة 1974 بالترخيص لوزير البترول فى التعاقد للبحث عن البترول .
v القانون رقم 4 لسنة 1988 فى شأن خطوط أنابيب البترول .
4- منشآت إنتاج وتوليد الكهرباء الخاضعة لأحكام .
v القانون رقم 145 لسنة 1948 بإنشاء إدارة الكهرباء والغاز لمدينة القاهرة .
v القانون رقم 63 لسنة 1974 بأن منشآت قطاع الكهرباء .
v القانون رقم 12 لسنة 1976 بشأن إنشاء هيئة كهرباء مصر .
v القانون رقم 13 لسنة 1976 بشأن إنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء .
v القانون رقم 27 لسنة 1976 بشأن إنشاء هيئة كهرباء الريف .
v القانون رقم 102 لسنة 1986 بشأن إنشاء هيئة تنمية وإستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة
5- المنشآت العاملة فى المناجم والمحاجر وإنتاج مواد البناء الخاضعة لأحكام :
v القانون رقم 66 لسنة 1953 الخاص بالمناجم والمحاجر .
v القانون رقم 86 لسنة 1956 الخاص بالمناجم والمحاجر .
6- جميع مشروعات البنية الأساسية ومنها محطات معالجة الصرف الصحى وإعادة إستخدام مياهها أو مياه الصرف الزراعى ومشروعات الرى والطرق والكبارى والقناطر والإنفاق والمطارات والموانى البحرية ومحطات السكة الحديدية وغيرها .
7- أية منشأة أخرى أو نشاط أو مشروع يحتمل أن يكون له تأثير ملحوظ على البيئة ويصدر بها قرار من جهاز شئون البيئة بعد الإتفاق مع الجهة الإدارية المختصة .
ثانيا : المنشآت الخاضعة لتقييم التأثير البيئى وفقا لموقعها
ومنها تلك التى تقام على شواطئ النيل وفرعيه والرياحات أو فى المناطق السياحية والأثرية أو حيث تزيد الكثافة السكانية أو عند شواطئ البحار والبحيرات أو فى مناطق المحميات.
ثالثا : مدى إستنزاف المنشأة للموارد الطبيعية :
ومنها تلك التى تسبب تجريف الأرض الزراعية أو التصحر أو إزالة تجمعات الأشجار والنخيل أو تلوث موارد المياه وخاصة نهر النيل وفرعيه والبحيرات أو المياه الجوفية .
رابعا : نوع الطاقة المستخدمة لتشغيل المنشأة :
وهى :
1- المنشآت الثابتة التى تعمل بالوقود الحرارى ويصدر عنها إنبعاثات تجاوز المعايير المصرح بها .
2- المنشآت التى تستخدم وقود نووى فى التشغيل .
ملحق رقم ( 3 )
سجل تأثير نشاط المنشأة على البيئة
جدول (1) : نموذج سجل الحالة البيئية للمنشأة :
1-معلومات عامة :
* إسم المنشأة وعنوانها .
* إسم المسئول عن تحرير السجل ووظيفته .
* الفترة الزمنية التى تغطيها البيانات الحالية .
2- التوصيف العام للمنشأة :
· القطاع الذى يتبعه نشاط المنشأة
· نوع وكمية الانتاج الفعلى وأقصى طاقة إنتاجية
· رأس المال المستثمر والعائد السنوى
· عدد العاملين وسنة التشغيل
· توصيف التجديدات بالمنشأة
· خرائط لنقاط الإنبعاثات والصرف وأماكن التخزين .
· خرائط توضح البيئة المحيطة وموقع المنشأة
3- المدخلات :
· توصيف المواد الخام والكميات المستخدمة سنويا .
· أقصى طاقة تخزين وتوصيف أماكن التخزين .
· مصادر وإستهلاك المياه سنويا وتوزيع الإستخدام .
· مصادر وإستهلاك الطاقة وتوزيع الإستخدام .
4- القوانين والتشريعات التى تخضع لها المنشأة :
· التشريعات والقوانين المنطبقة على المنشأة .
· إرفاق نسخة من التصاريح والقرارات المتعلقة بالبيئة للمنشأة .
· نسخة من المراسلات مع جهاز شئون البيئة والجهاز الإدارية المعنية .
5- العمليات الإنتاجية والمرافق :
· العمليات لكل وحدة إنتاجية .
· توصيف الغلايات ( السعة والوقود المستخدم )
· محطات معالجة المياه – كمية المياه وخطوات المعالجة .
6- الإنبعاثات الغازية ومعدلاتها :
· توصيف المداخن والإنبعاثات الصادرة منها .
· معدل إنبعاثات الغازات (م3/ سنة ) وحساب حمل الملوث ( طن /سنة )
· الحمل النوعى ( كيلو ملوث لكل طن منتج )
· توصيف عمليات المعاجلة للإنبعاثات الغازية وكفاءتها .
7- المخلفات السائلة :
توصيف مياه الصرف لكل وحدة إنتاجية .
كمية مياه الصرف من الوحدات الإنتاجية (م3 /يوم ) .
حمل الملوث ( طن / سنة ) والحمل النوعى ( كيلو ملوث /طن منتج ).
توصيف وحدات المعالجة الخرائط وطرق المعالجة ونوعها .
طاقة المعالجة وتوصيف معدات محطة المعالجة وكفاءتها
طرق التخلص من الحمأة .
8- المخلفات الصلبة :
نوع المخلفات وكميتها وحجمها وطرق التخلص منها .
9- بيئة العمل :
الملوث وتركيزه فى كل وحدة إنتاجية
10- خطة الرقابة الذاتية :
· الملوثات التى يتم متابعتها .
· أماكن أخذ العينات ( البرنامج الزمنى لأخذ العينات )
· الطرق القياسية المتبعة للتحاليل .
· الشخص المسئول عن الرصد أو إعداد التقارير .
جدول (2) : نموذج سجل المواد والمخلفات الخطرة المتداولة بالمنشأة :
1- المواد الخطرة :
· قائمة بالمواد الخطرة المستخدمة وخواصها البيئية والجهة المنتجة
· الإستهلاك السنوى للمواد الخطرة
· وصف عبوات التخزين
· توصيف أماكن التخزين
· طرق تداول المواد الخطرة
· أسلوب التخلص من العبوات الفارغة .
2- المخلفات الخطرة :
· وصف للمخلفات الخطرة فى كل وحدة وإجمالى الكميات على مستوى المنشأة .
· نوع وكمية المخلفات (طن /سنة ) وحجمها .
· مكان تخزين النفايات الخطرة .
· وصف عبوات التخزين .
· كيفية التخلص من النفايات الخطرة والجهات المتعاقد معها .
3- خطة مواجهة الطوارىء :
· معدات الأمان وإجراءات الحد من مخاطر التداول .
· وسائل إطفاء الحريق والتعامل مع الإنسكابات .
· طرق النقل والتخلص .
· برنامج الرصد.
4- التصاريح والتراخيص الصادرة بالتداول .
ملحق رقم ( 4 )
الطيور والحيوانات البرية
المحظور صيدها أو قتلها أو إمساكها
أولا :
( أ ) الطيور والحيوانات المبينة بالكشف المرفق بقرار وزير الزراعة رقم 28 لسنة 1967 الصادر تنفيذا لأحكام المادة 117 من القانون رقم 53 لسنة 1966 بإصدار قانون الزراعة .
( ب ) أى طيور أو حيوانات أخرى تحددها الإتفاقيات الدولية التى تنضم إليها جمهورية مصر العربية .
( ج) أى طيور أو حيوانات أخرى يصدر بها قرار من وزير الزراعة بالإتفاق مع جهاز شئون البيئة
ثانيا : المناطق التى يحظر فيها صيد هذه الطيور والحيوانات :
( أ ) المناطق المبينة بقرار وزير الزراعة رقم 472 لسنة 1982 :
يحظر صيد الطيور والحيوانات بكافة أنواعها فى المناطق التالية بمحافظتى سيناء :
- منطقة الزرانيق وسبخة البردويل والتينة .
- منطقة سانت كاترين وجبل سريال .
- منطقة جزيرة تيران .
يحظر صيد الطيور والأسماك والأصداف والمحارات والشعب المرجانية وغيرها من الكائنات البحرية بالمنطقة الواقعة على خليج العقبة من طابا حتى رأس محمد وذلك بطريق الصيد بشباك الجر أو بالتدمير .
( ب ) المحميات الطبيعية المحددة بقرارات رئيس مجلس الوزراء تنفيذا للقانون 102 لسنة 1983 .
( ج ) تنظيم الصيد فى شمال سيناء الصادر بقرار المحافظ رقم 442 لسنة 1980 .
( د ) تنظيم الصيد فى جنوب سيناء الصادر بقرار المحافظ رقم 15 لسنة 1980 ، ورقم 16 لسنة 1980 .
( هـ ) المناطق التى تحددها الإتفاقيات الدولية التى تنضم إليها جمهورية مصر العربية .
( و ) أى مناطق أخرى يصدر بها قرار من السلطة المختصة بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة
ملحق رقم ( 5 )
الحدود القصوى لملوثات الهواء الخارجى (ميكروجرام فى المتر المكعب)
الملوث
الحد الأقصى
مدة التعرض
ثانى أكسيد الكبريت
350
150
60
ساعة
24 ساعة
سنة
أول أكسيد الكربون
30 مليجرام/متر3
ساعة
10 مليجرام/متر3
8 ساعات
ثانى أكسيد النيتروجين
400
ساعة
150
24 ساعة
الاوزون
200
ساعة
120
8 ساعات
الجسيمات العالقة
مقاسة كدخان أسود
150
60
24 ساعة
سنة
الجسيمات العالقة
الكلية
230
90
24 ساعة
سنة
الجسيمات الصدرية
(10
PM )
150
70
24 ساعة
سنة
الرصاص
0.5
1.5
متوسط 24 ساعة على مدى سنة بالمناطق الحضرية
متوسط 24 ساعة على مدى 6 شهور بالمناطق الصناعية
ملحق رقم ( 6 )
الحدود المسموح بها لملوثات الهواء فى الانبعاثات من المصادر المختلفة
ملوثات الهواء المعنية بهذه المادة هى الشوئاب الغازية أو الصلبة أو السائلة أو فى الحالة البخارية والتى تنبعث من مداخن المنشآت الصناعية المختلفة ومحارق المستشفيات والمركبات والآلات والمحركات وحرق الوقود لفترات زمنية مما قد ينشأ عنها أضرار بالصحةالعامة أو الحيوان أو النبات أو المواد أو الممتلكات أو تتداخل فى ممارسة الإنسان لحياته اليومية وبالتالى تعتبر تلوثا للهواء إذا نشأ عن إنبعاث هذه الملوثات تواجد تركيزاتها يزيد عن الحد الأقصى المسموح به فى الهواء الخارجى .
جدول ( 1 )
الحدود القصوى لإنبعاث الجسيمات الصلبة الكلية من مداخن المنشآت الصناعية
نوع النشاط
الحد الأقصى للإنبعاث
مجم / م3 من العادم
1- صناعة الكربون
50
2- صناعة الكوك
50
3- صناعة الفوسفات
50
4- صناعة سبك وإستخلاص رصاص
20
5- صناعة سبك و استخلاص الزنك والنحاس و غيرها من الصناعات المعدنية غير الحديدية
100
6- صناعات حديدية :
- منشآت قائمة
- منشآت ستقام بعد صدور اللائحة المعدلة
200
100
7- صناعة أسمنت :
- مصانع مقامة قبل 1995
- مصانع مقامة من عام 1995 حتى صدور التعديلات الحالية
- مصانع مقامة بعد صدور التعديلات
300
200
100
8- أخشاب صناعية و ألياف
150
9- صناعات بترولية و تكرير بترول
100
10- مصادر أخرى
200
جدول ( 2 ) الحدود القصوى لإنبعاث الغازات والأبخرة من مداخن المنشآت الصناعية
الملوث
الحد الأقصى المسموح به للإنبعاث
مجم / متر مكعب من العادم
* الدهيدات ( تقاس كفور مالدهيد )
20
* انتيمون
20
* أول أكسيد الكربون :
- منشآت قائمة
منشآت سنقام بعد صدور اللائحة
500
250
* ثانى أكسيد الكبريت
حريق بترول وفحم :
- منشآت قائمة
منشآت سنقام بعد صدور اللائحة
صناعات غير حديدية
صناعة حامض كبريتيك ومصادر أخرى
2500
4000
3000
1500
* ثالث أكسيد كبريت بالإضافة إلى حامض الكبريتيك
150
* حامض النيتريك من صناعة حامض نيتيريك
2000
* حامض هيندروكلوريك ( كلوريد هيدروجين )
100
* حامض هيدروفلوريك ( فلوريد هيدروجين )
15
* رصاص
2
* زئبق
3
* زرنيخ
20
* عناصر ثقيلة ( مجموع كلى )
25
* فلوريد سليكون
10
* فلور
20
* قطران :
- صناعة أقطاب جرافيت
50
* كادميوم
10
* كبريتيد هيدروجين
10
* كلور
20
* كربون
- حرق قمامة
- صناعة أقطاب
50
250
* مركبات عضوية :
- حرق سائل عضوى
50
0.04 % من الخام
( تكرير بترول )
* نحاس
20
* نيكل
20
أكاسيد نيتروجين :
صناعة حامض نيتريك :
- منشآت قائمة
-منشآت سنقام بعد صدور اللائحة
3000
400
ملحق رقم ( 7 )
الحدود المسموح بها لشدة الصوت ومدة التعرض الآمن له
جدول ( 1 )
· شدة الصوت داخل أماكن العمل وداخل الأماكن المغلقة :
الحد المسوح به لمنسوب شدة الضوضاء داخل أماكن الأنشطة الإنتاجية :
تحديد نوع المكان والنشاط
الحد الأقصى المسموح به لشدة الضوضاء المكافئة ديسبل ( أ )
1-أماكن العمل ذات الوردية حتى 8 ساعات ويهدف الحد من مخاطر الضوضاء على حاسة السمع
90
2- أماكن العمل التى تستدعى سماع إشارات صوتية وحسن سماع الكلام
80
3- حجرات العمل لمتابعة وقياس وضبط التشغيل وبمتطلبات عالية
65
4- حجرات العمل لواحدات الحاسب الآلى أو الآلات الكاتبة أو ما شابه ذلك .
70
5- حجرات العمل للأنشطة التى تتطلب تركيز ذهنى روتينى
60
أقصى مدة تعرض للضوضاء مسموح بها بأماكن العمل ( مصانع وورش )
v القيمة المعطاة فيما بعد مبينة على أساس عدم التأثير على حاسة السمع .
- يجب ألا تزيد شدة الضوضاء المكافئة عن 90 ديسبل ( أ ) خلال وردية العمل اليومى 8 ساعات .
- فى حالة إرتفاع منسوب شدة الضوضاء الكافئة عن 90 ديسبل ( أ ) يجب تقليل مدة التعرض طبقا للجدول الأتى :
منسوب شدة الضوضاء ديسبل ( أ )
95
100
105
110
115
مدة التعرض ( ساعة )
4
2
1
2/1
4/1
- يجب ألا يتجاوز منسوب شدة الضوضاء اللحظى خلال فترة العمل 135 ديسبل .
- فى حالة التعرض لمستويات مختلفة من شدة الضوضاء أكثر من 90 ديسبل .
( ا ) لفترات متقطعة خلال وردية العمل ، يجب ألا يزيد الناتج .
أ 1 أ 2
ــــ + ـــــ + ……………..................... ) عن الواحد الصحيح
ب 1 ب 2
حيث :
أ : مدة التعرض لمستوى معين من الضوضاء ( ساعة )
ب : مدة التعرض المسموح بها عند نفس مستوى الضوضاء ( ساعة )
( فى حالة التعرض للضوضاء المتقطعة الصادرة من المطارق الثقيلة ) .
تتوقف على مدة التعرض ( عدد الطرقات خلال الوردية اليومية ) حسب شدة الضوضاء طبقا للجدول التالى :
شدة الصوت
( ديسبل )
عدد الطرقات المسموح بها
خلال فترة العمل اليومى
135
300
130
1000
125
3000
120
10000
115
30000
تعتبر الضوضاء الصادرة من المطارق الثقلية متقطعة إذا كانت الفترة بين كل طرقة والتى يليها 1 ثانية أو أكثر . أما إذا كانت الفترة أقل من ذلك فتعتبر ضوضاء مستمرة ويطبق عليها ما جاء فى البنود الأربعة السابقة
جدول ( 2 )
الحد الأقصى المسموح به لشدة الضوضاء فى المناطق المختلفة
نوع المنطقة
الحد المسموح به لشدة الصوت ديسبل ( أ )
نهارا
من إلى
مساءا
من إلى
ليلا
من إلى
المناطق التجارية والإدارية ووسط المدينة
55 - 65
55 - 60
45 - 55
المناطق السكنية وبها بعض الورش أو الأعمال التجارية أو على طريق عام
50 - 60
45 - 55
40 - 50
المناطق السكنية فى المدينة
45 - 55
40 - 50
35 - 45
الضواحى السكنية مع وجود حركة ضعيفة
40 - 50
35 - 45
30 - 40
المناطق السكنية الريفية مستشفيات وحدائق
35 - 45
30 - 40
25 - 3
المناطق الصناعية ( صناعات ثقيلة )
60 - 70
55 - 65
50 - 60
نهارا من 7 صباحا حتى 6 مساء
مساءا من 6 مساءا حتى 10 مساء
ليلا من 10 مساء حتى 7 صباحا
الملحق رقم ( 8 )
الحدود القصوى لملوثات الهواء داخل أماكن العمل وفقا لنوعية كل صناعة
الحدود العتبية هى تركيزات المواد الكيميائية فى الهواء التى يمكن أن يتعرض لها العاملون يوما بعد يوم دون حدوث أضرار صحية وتنقسم إلى ثلاث أنواع :
1-الحدود العتبية - المتوسط الزمنى
وهى المتوسط الزمنى ليوم عمل عادى ( 8 ساعات ) والتى يمكن أن يتعرض لها العامل 5 أيام فى الأسبوع طوال فترة عمله دون حدوث أضرار صحية .
2-الحدود العتبية - حدود التعرض لفترة قصيرة .
وهى الحدود التى يمكن أن يتعرض لها العاملون بإستمرار لفترة قصيرة .
والحدود العتبية لفترة قصيرة وهى حدود التعرض - متوسط زمن - لمدة 15 دقيقة والتى لا يجوز تجاوزها بأى حال خلال فترة العمل . ولا يجوز أن يتجاوز التعرض 15 دقيقة ولا أن يتكرر ذلك أكثر من 4 مرات فى اليوم الواحد ويجب أن تكون الفترة بين كل تعرض قصير والذى يليه 60 دقيقة على الأقل .
3-الحد السقفى ولا يجوز تجاوزه ولو للحظة وعندما يكون الإمتصاص عن طريق الجلد عاملا فى زيادة التعرض توضع إشارة + جلد " أمام الحد العتبى ، وبالنسبة للأتربة الكلية التى تسبب المضايقة فقط وليست لها آثار صحية ملموسة فإن الحد العتبى هو 10 مجم/م3 بالنسبة للجسيمات القابلة للإستنشاق .
وبالنسبة للغازات الخانقة البسيطة التى ليست لها آثار فسيولوجية تذكر يكون العامل المؤثر
هو تركيز الأكسجين فى الجو والذى لا يجوز أن يقل عن 18%
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
استيالدهايد
100
180
150
270
حامض الخليك
10
25
15
37
اندرد الخليك
5
20
+ جلد
اسيتون
750
1780
1000
2375
اسيتونيتريل
40
70
6
105
+ جلد
رباعى برومايد الأستلين حامض استيل سالسيك
( اسبرين )
1
15
5
1.5
20
اكرولين
0.1
0.25
0.3
0.8
اكربل أمايد
0.3
0.6
+ جلد
حامض اكريليك
10
30
اكربلونيتريل
2
+ جلد
الدرين
0.25
0.75
+ جلد
الكحول الأليلى
2
5
4
10
+ جلد
كلوريد الاليل
1
3
2
6
الألومينوم المعدنى
10
20
والأكاسيد مساحيق البيرو
5
أدخنة اللحام الأملاح القابلة
5
للذوبان
2
الألكيلات
2
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
امنيوبيردين
5.5
2
2
4
أمونيا
25
18
35
27
كلوريد النوشادر ( أدخنة )
10
ن - خلات أميل
100
530
150
800
ثانوى - خلات الأميل
125
670
150
800
انيلين ومثيلاته
2
10
5
20
+ جلد
الأنتيمون ومركباته
( محسوبة كانتيمون )
0.5
انتو
ANTU
0.3
0.9
الزرنيخ ومركباته
القابلة للذوبان ( محسوبة كزرنيخ )
0.2
غاز الأرسين
0.05
0.2
أدخنة الأسفلت البترولى
5
10
اترازين
5
أزينفوس - مثيل
0.2
0.6
+ جلد
باريوم ومركباته القابلة للذوبان
( محسوبة كباريوم )
0.5
بنزين ( بترول )
10
30
25
75
كلوريد البنزيل
1
5
البريليوم
0.002
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
ثنائى الفنيل
0.2
1.5
0.6
4
تليورايد البزموث
10
20
رباعى بورات الصوديوم لا مائى
1
ديكاهيدرات
5
خماسى الهيدرات
1
أكسيد البورون
10
20
ثالث بروميد البورون
1
10
3
30
ثالث فلوريد البورون
1
3
+ حد سقفى
البروم
0.1
0.7
0.3
2
خامس فلوريد البروم
0.1
0.7
0.3
2
بروموفورم
0.5
بيوتادين
1000
2200
1250
2750
بيوتان
800
1100
ن - خلات البيوتيل
150
710
200
150
ثانوى خلات البيوتيل
200
950
250
1190
ثلاثى خلات البيوتيل
200
950
250
1190
بيوتيل اكريلات
10
55
ن - كحول بيوتيلى
50
150
+ جلد
ثانوى كحول بيوتيلى
100
305
150
450
ثلاثى كحول بيوتيلى
100
300
150
450
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
بيوتيل أمين
5
15
+ جلد
رباعى بيوتيل كرومات
( محسوبة كأكسيد الكروم
CrO3 )
0.1
+ جلد
حد سقفى
لبنات البيوتيل
5
25
بيوتيل مركابتان
0.5
1.5
أتربة وأملاح الكدميوم
0.05
0.2
( محسوبة ككدميوم )
أدخنة الكدميوم
0.05
+ حد سقفى
كربونات الكالسيوم
20
أيدروكسيد الكالسيوم
5
أكسيد الكالسيوم
2
كرباربل
5
10
كربوفيوران
0.1
الكربون الأسود
3.5
7
ثانى أكسيد الكربون
5000
9000
15000
27000
ثانى كبريتور الكربون
10
30
+ جلد
أول أكسيد الكربون
50
55
400
440
رابع كلوريد الكربون
5
30
20
125
رابع بروميد الكربون
0.1
1.4
0.3
4
كلوردان
0.5
2
+ جلد
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
الكامفين المكلور
0.5
1
+ جلد
أكسيد ثنائى الفنيل المكلور
0.5
2
كلور
1
3
3
9
ثنائى أكسيد الكلور
0.1
0.3
0.3
0.9
كلورو استالدهيد
1
3
حد سقفى
كلوروبنزين
75
350
كلوروداى فنيل
( 42 % كلور )
1
2
كلوروداى فنيل
( 45 % كلور )
0.5
1
كلورفورم
10
50
50
225
ثنائى كلوروميثيل اثير
0.001
0.005
كلوربكرين
10
45
كلوربيرفوس
0.2
0.6
+ جلد
الكروم ومركباته
( محسوبة على أساس الكروم )
0.5
مركبات الكروم السداسية
التكافؤ ( محسوبة على أساس الكروم )
0.05
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
منتجات قطران الفحم القابلة
للتطاير والذوبان فى البنزين
0.2
الكوبالت وأتربته وأدخنه
0.1
أدخنة النحاس
0.2
النحاس أتربة ورذاذ
( محسوبة كنحاس )
1
2
غبار القطن الخام
0.2
0.6
الكريسولات
5
22
+ جلد
أملاح السيانيد
( محسوبة كسيانيد )
5
+ جلد
سينانوجين
10
20
كلوريد السيانوجين
0.3
0.6
حد سقف
سيكلو هكسان
300
1050
375
1300
سيكلوبنتادين
75
200
150
400
سيكلوينتان
600
1720
900
2580
د . د . ت
1
3
ديكابورين
0.05
0.3
0.15
0.9
+ جلد
ديازينون
0.1
0.3
+ جلد
ثنائى ازوميثان
0.2
0.4
داى بورين
0.1
0.1
ثنائى كلوراستلين
0.1
0.4
حد سقفى
أورثو داى كلوربنزين
50
300
حد سقفى
باراداى كلوربنزين
75
450
110
675
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
1 ، 2-داى كلورواثيلين
200
790
250
1000
داى كلورايثيل ايثر
5
30
10
60
+ جلد
داى كلور فوس
0.1
1
0.3
3
+ جلد
داى كروتوفوس
0.25
+ جلد
ديلدرين
0.25
0.75
+ جلد
داى ايثانول امين
3
15
داى ميثيل انيلين
5
25
10
50
+ جلد
ثنائى نيتروبنزين
0.15
1
0.5
3
+ جلد
ثنائى نيتروارثوكريسول
0.2
0.6
+ جلد
ثنائى نيتروتلوين
1.5
5
+ جلد
ديوكسان
25
90
100
360
+ جلد
ثنائى برويلين جليكول
( ميثيل ايتر )
100
600
150
900
+ جلد
داى كوات
0.5
1
داى سلفيرام
2
5
اندوسلفان
0.1
0.3
+ جلد
اندرين
0.1
0.3
+ جلد
ابيكلور وهيدرين
2
10
5
20
+ جلد
خلات الايثيل
400
1400
ايثانول
1000
1900
ايثانول امين
3
8
6
15
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
ايثل بنزين
100
435
125
545
ايثل بيوتيل كيتون
50
230
75
345
كلوريد الايثل
1000
2600
1250
3250
ايثل داى امين
10
25
أكسيد الايثلين
10
20
ايثلين كلوريد الايثلين
10
40
15
60
ايثلين جليكول جسيمات
10
20
بخار
50
125
حد سقفى
ايثيل مركابتان
0.5
1
2
3
أتربة الفانديوم الحديدى
1
0.3
أتربة الألياف الزجاجية
10
الفلوريدات
( محسوبة على أساس الفلور )
2.5
الفلور
2
2
4
حد سقفى
فورمالدهيد
2
3
حد سقفى
حامض الفورميك
5
9
جازولين
300
900
500
1500
هيبتاكلور
0.5
2
+ جلد
هيتان
400
1600
500
2000
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
هكسا كلور سيكلوبنتادين
0.01
0.1
0.03
0.3
هكسا كلورونفتالين
0.20
0.60
+ جلد
ن - هكسان
50
180
ايزومرات الهكسان
500
1800
1000
3600
بروميد الايدروجين
3
10
سينايد الايدروجين
10
10
حد سقف
فلوريد الايدروجين
3
2.5
6
5
كبريتيد الايدروجين
10
14
15
21
اليود
0.1
1
حد سقفى
أدخنة أكسيد الحديد
3
5
10
خامس كربونيل الحديد
0.1
0.8
0.2
0.16
كحول ايزوبيوتيل
50
150
75
225
كحول ايزوبروبيل
400
980
500
1225
أتربة وأدخنة الرصاص
الغير عضوى ( كرصاص )
0.15
0.45
زرنيخات الرصاص
0.15
0.45
كرومات الرصاص
0.05
لندان
0.5
0.5
+ جلد
الغازات البترولية السائلة
1000
1800
1250
2250
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
أدخنة أكاسيد الماغنسيوم
10
مالاثيون
10
+ جلد
أتربة ومركبات المنجنيز
( كمنجنيز )
5
حد سقفى
أدخنة المنجنيز
1
3
رابع أكسيد المنجنيز
1
الزئبق ( كزئبق ) :
+ جلد
مركبات الالكيل
0.01
0.03
أبخرة كل المركبات
الأخرى عدا الالكيل
0.05
مركبات الاربل والمركبات
غير العضوية
0.1
ميثوميل
2.5
+ جلد
ميثوكسى كلور
10
الحكول الميثيلى
200
260
250
310
+ جلد
بروميد الميثيل
5
20
15
60
ميثيلين - بيوتيل كيتون
5
20
ميثيل كلورايد
50
105
100
205
ميثيل كلورفورم
350
1900
450
2450
ميثيلين ثنائى فنيل
ايزوسيانيت
MDI
0.02
0.2
حد سقفى
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
كلوريد الميثيلين
100
360
500
1700
ميثيل ايثل كيتون
200
590
300
885
ميثيل هيدرازين
0.2
0.35
+ جلد
ميثيل ايزوسيانيت
0.02
0.05
+ جلد
ميثيل مركبتان
0.5
1
ميثيل براثيون
0.2
0.6
+ جلد
مفينفوس
0.01
0.1
0.03
0.3
+ جلد
مونو كروتوفوس
نفثالين
10
50
15
75
كربونيل النيكل
( كالنيكل )
0.05
0.35
النيكل
المعدن
1
المركبات القابلة للذوبان
( كنيكل )
0.1
0.3
نيكوتين
0.5
1.5
+ جلد
حمض النيتريك
2
5
4
10
أكسيد النيتريك
25
30
35
45
ب . نيترو انيلين
3
+ جلد
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
نيترونبنزين
1
5
2
10
+ جلد
نيتروكلوروبنزين
1
2
+ جلد
ثانى أكسيد الينتروجين
3
6
5
10
ثالث فلوريد النتروجين
10
30
15
45
نيتروجلسرين
0.02
0.2
0.05
0.5
+ جلد
نيتروتلوين
2
11
+ جلد
اوكتاكلورونفثالين
0.1
0.3
+ جلد
رذاذ الزيوت المعدنية
5
10
رابع أكسيد الأوزميوم
( كاوزميم )
0.0002
0.002
0.0006
0.006
حامض الاكساليك
1
2
ثانى فلوريد الأكسجين
0.05
0.1
0.15
0.3
أوزون
0.1
0.2
0.3
0.6
أدخنة شمع البرافين
2
6
براكوات ( حجم الجسيمات القابل للإستنشاق )
0.1
باراثيون
0.1
0.3
+ جلد
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
خماسى كلور النفثالين
0.5
2
خماسى كلور الفينول
0.5
1.5
+ جلد
ثنائى كلور الاثيلين
50
325
فينول
5
19
10
38
+ جلد
فينو ثيازين
5
10
+ جلد
بار افنيلين دايامين
0.1
+ جلد
فنيل هيدرازين
5
20
1
45
+ جلد
فنيل مركبتان
0.5
2
فوسيجين
0.1
0.4
فوسفين
0.3
0.4
1
1
حامض فوسفوريك
1
3
الفسفور الأصفر
0.1
0.3
حامض البكريك
0.1
0.3
+ جلد
معدن البلاتين
1
أملاح البلاتين
القابلة للذوبان ( كبلاتين )
0.002
أيدروكسيد البوتاسيوم
2
حد سقفى
حامض البروبيونيك
10
30
15
45
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
الحكول البروبيلى
200
500
250
625
+ جلد
بيريثيرم
5
10
بيريدين
5
15
10
30
روتينون
5
10
أملاح السلنيوم ( كسلنيوم )
0.2
هكسافلوريد السلنيوم
0.05
0.2
سليكون
20
كربيد السليكون
20
معدن الفضة
0.1
أملاح الفضة القابلة للذوبان
0.01
ازيد الصوديون
0.1
0.3
حد سقفى
صوديوم ثنائى سلفيت
5
فلورواسيتات الصوديوم
0.05
0.15
+ جلد
أيدروكسيد الصوديوم
2
حد سقفى
ميتابايسلفيت
5
استبين
0.1
0.5
0.3
1.5
الأنزيمات المحللة للبروتين
( 100% أنزيم نقى مبلور )
0.00006
حد سقفى
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
ثانى أكسيد الكبريت
2
5
5
10
حامض الكبريتيك
1
سداسى فلوريد الكبريت
1000
6000
1250
7500
آحادى كلوريد الكبريت
1
6
3
18
خماسى فلوريد الكبريت
0.025
0.25
0.075
0.75
T - 2,4,5
10
20
TEPP
0.004
0.05
0.01
0.2
+ جلد
2.2.1.1 رابع كلوروايثان
5
35
10
70
+ جلد
رابع ايثيل الرصاص
( كرصاص )
0.1
0.3
+ جلد
تتريل
1.5
3
+ جلد
أملاح الثاليوم القابلة للذوبان
( كثاليوم )
0.1
+جلد
ثيرام
5
10
القصدير ومركباته غير العضوية
( عدا رابع أكسيد القصدير )
( محسوبة كقصدير )
2
4
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
مركبات القصدير
العضوية ( كقصدير )
0.1
0.2
+ جلد
ثانى أكسيد التيتانيوم
20
تولوين
100
375
150
560
+ جلد
ثنائى ايزوسيانيت التلوين
0.02
0.14
حد سقفى
اورثوتولويدين
2
9
+ جلد
ثلاثى كلور حامض الخليك
1
5
4,2,1 ثلاثى كلور بنزين
5
40
ثلاثى كلور اثيلين
50
270
150
805
ثلاثى كلور نفثالين
5
10
6,4,2 ثلاثى نتروتلوين
0.5
3
+ جلد
ثلاثى ميثيل بنزين
25
125
35
170
ثلاثى اورثوكريسيل فوسفات
0.1
0.3
اليورانيوم الطبيعى ومركباته القابلة للذوبان محسوبة كيورانيوم
0.2
0.6
المادة
الحدود العتبية
المتوسط الجزئى
حدود التعرض لمدة قصيرة
ملاحظات
جزء فى المليون
مجم / م3
جزء فى المليون
مجم / م3
أتربة وأدخنة الفاناديوم
القابلة للإستنشاق
محسوبة كخماسى
أكسيد الفانديوم
0.5
كلوريد الفينيل
5
10
وارفارين
0.1
0.3
أدخنة اللحام
5
أتربة الأخشاب الصلبة
1
أتربة الأخشاب اللينة
5
10
زيلين
100
435
150
655
+ جلد
أدخنة كلوريد الزنك
1
2
أدخنة أكسيد الزنك
5
10
مركبات الزركونيوم
محسوبة كزركونيوم
5
10
الحدود العتبية للتعرض للآتربة المعدنية
1- السليكا - ثانى أكسيد السليكون :
( أ ) المبلورة :
الكوارتز : الحد العتبى ( مليون جسيم فى القدم المكعب )
300
= ــــــــــــــــــــــــــــــ
النسبة المئوية لتزكيز الكوارتز فى الأتربة + 10
الحد العتبى للأتربة الكلية ( مجم/متر3 )
30 مجم / م3
= ــــــــــــــــــــــــــــ
النسبة المئوية لتزكيز الكواراتز فى الأتربة + 3
الكرستوباليت والتريديميت : تستعمل نصف القيمة المحسوبة للكوارتز
( ب ) السيليكا غير المبلورة :
الحد العتبى 20 مليون جسيم فى القدم المكعب .
2- الأسبستس :
أتربة الأسبستس التى تزيد طول أليافها عن 5 ميكرون :
الأموسيت 0.5 من الألياف لكل سم3 هواء
الكروسيداوليت 0.2 من الألياف لكل سم3 من الهواء
الأنواع الأخرى 2 من الألياف لكل سم3 من الهواء
3-التلك :
النوع الليفى 2 من الألياف لكل سم3 من الهواء
النوع غير الليفى 20 مليون جسيم للقدم المكعب من الهواء
4-الميكا: 20 مليون جسيم للقدم المكعب من الهواء
5-الجرافيت الطبيعى 15 مليون جسيم للقدم المكعب من الهواء
6-الفحم :
الأتربة القابلة للإستنشاق
( بشرط أن تقل نسبة السليكا عن 5% ) = 20 مليون جسيم فى القدم المكعب من الهواء
إذا زادت نسبة السليكا عن 5% = 10 مجم/م3
ــــــــــــــــــــــــ
نسبة السليكا فى الأتربة القابلة للإستنشاق + 2
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مليون جسيم فى القدم المكعب * 35.5 = مليون جسيم فى المتر المكعب
= جسيم فى السنتيمتر المكعب .
الحدود العتبية للأتربة التى تسبب المضايقة فقط
( أقل من 1% كوارتز ) الحد العتبى للأتربة الكلية = 30 مليون جسيم فى القدم المكعب .
= 10 ملليجرامات فى المتر المكعب
الحد العتبى للأتربة القابلة للإستنشاق = 5 ملليجرامات فى المتر المكعب
إذا زادت نسبة الكوارتز عن 1% يستعمل الحد العتبى للكوارتز .
أمثلة :
من الأتربة التى تسبب المضايقة فقط :
- الومنيا
- كربونات الكالسيوم
الرخام
الحجر الجيرى
- سليكات الكالسيوم
- الأسمنت البورتلاندى
- الجرافيت الصناعى
- الجبس - كبريتات الكالسيوم
- كبريتات الماغنسيوم
- الكاولين
- ألياف الصوف المعدنى
- أكسيد الزنك
- ألياف السليولوز
- رذاذ الزيوت النباتية - ما عدا المهيجة
الحد العتبى لغبار القطن ( الخام )
الحد العتبى - متوسط زمنى = 0.2 مجم/م3
الحد العتبى - للتعرض القصير = 0.6 مجم/م3
الحدود العتبية للمواد المسرطنة
والتى يشتبه فى أنها مسرطنة
المــــادة
الحد العتبى
ملاحظـــات
اكريلو نيتريل
2 جزء فى المليون
+جلد
الاسبستس
أنظر الأتربة المعدنية
بيو كلورومثيل ابثر
0.001 جزء فى المليون
الكرومات ( تنقية خام الكرومايت )
0.05 مجم/م3 ( ككروم )
الكروم سداسى التكافؤ - بعض المركبات
غير القابلة للذوبان فى الماء
0.05 مجم/م3 ( ككروم )
المواد القابلة للتطاير فى قطران الفحم
0.2 مجم/م3 كمواد قابلة للذوبان فى البنزين
أتربة وأدخنة النيكل
( تحميص كبريتيد النيكل )
0.1 مجم/م3 ( كنيكل )
كلوريد الفينيل
5 جزء فى المليون
بنزين
10 جزء فى المليون
البريليوم
2 ميكروجرام /م3
رابع كلوريد الكربون
5 جزء فى المليون
+ جلد
كلورفورم
10 جزء فى المليون
هيدرازين
0.1 جزء فى المليون
فينيل هيدازين
5 جزء فى المليون
+ جلد
1.1 ثنائى ميثيل الهيدرازين
0.5 جزء فى المليون
+ جلد
ميثيل هيدرازين
0.2 جزء فى المليون
+ جلد - حد سقفى
كبريتات ثنائى الميثيل
0.1 جزء فى المليون
+ جلد
أكسيد الاثيلين
1 جزء فى المليون
فور مالدهايد
1 جزء فى المليون
حد سقفى
هكسا كلوروبيو تادين
0.02 جزء فى المليون
يوديد الميثيل
2 جزء فى المليون
+ جلد
2- نيتروبروبان
10 جزء فى المليون
بيتابروبيو لاكتون
0.5 جزء فى المليون
بروبيلين امين
2 جزء فى المليون
+ جلد
أورثوتوليدين
2 جزء فى المليون
+ جلد
بروميد الفينيل
5 جزء فى المليون
ثانى أكسيد فينيل
سيكلوهكسين
10 جزء فى المليون
مواد ذات تأثير سرطانى وليس لها حدود عتبية معروفة لا يسمح للعاملين بملامستها أو التعرض لها بأى طريقة :
4-أمينو ثنائى الفنيل ( بارا ازنيل أمين )
بنزيدين
كلور ميثيل ايثر
بيتانافثيل أمين
5-نيترو ثنائى الفينيل
مواد أو عمليات صناعية يشتبه في أنها مسرطنة :
أميترول
إنتاج ثالث أكسيد الأنتيمون
بنزو ( أ ) بيرين
إنتاج أكسيد الكدميوم
3.3 - ثنائى كلور وبنزيدين
ثنائى ميثيل كرباميل كلوريد
ثنائى بروميد للإيثلين
هكسا ميثيل فوسفور اميد
ن . نيتروزو ثنائى ميثيل أمين
ن . فينيل بيتانافثيل أمين
التهوية في أماكن العمل :
تهدف إلى الإحتفاظ بتركيز الملوثات تحت الحدود القصوى المسموح بها ويكون توفير التهوية الكافية داخل أماكن العمل بإحدى طريقتين :
1-التهوية العامة .
2-التهوية الموضوعية .
1-التهوية العامة :
وهى طريقة ملائمة لمعالجة أبخرة المذيبات ذات السمية المنخفضة . وهى لا تلائم المواد ذات السمية العالية ولا تلك الملوثات التي تنبعث بطريقة غير منتظمة أو بكميات كبيرة وهى بصفة عامة غير ملائمة للتعامل مع الأتربة والأدخنة .
ويراعى حساب نظام التهوية العامة بعد معرفة كمية المادة المتبخرة ويتم حساب كمية الهواء المطلوب تحريكه ، بحيث تكفى لإحداث تغيير لهواء المكان ، يكفى للإحتفاظ بتركيز المادة الملوثة تحت الحدود القصوى المسموح بها .
كما يجب أن تراعى النواحى الفنية الهندسية في إنشاء نظام التهوية ، وأن يقوم بالإشراف على تنفيذ ذلك مهندس متخصص مع الإستعانة بالتوصيات الواردة في مرجع :
American Conference of Governmental Industrial Hygienists, Committee On Ventilation. Industrial ventilation. Amanual Of Recommended practice, 13th ed.. ACGIH, Lansing, MI, 1974 .
3- التهوية الموضوعية :
وهى أكثر فاعلية في التحكم في أنواع الملوثات المختلفة وتتكون من برقع
Hood ومجموعة من الأنابيب وجهاز لتنقية الهواء قبل التخلص منه إلى الخارج ومروحة لتحريك الهواء .
ومهما كان تصميم البرقع ، فيجب أن يراعى أن تكون سرعة الهواء عند مكان إنبعاث الملوثات كافية للتحكم فيها وإزالتها قبل إنتشارها في جو العمل .
تراعى النواحى الفنية والهندسية في تصميم نظام التهوية الموضعية ، ويجب أن يقوم بالإشراف على التنفيذ مهندس متخصص مع الإستعانة بالمرجع المذكور في التهوية العامة .
ويراعى عند إستعمال نظم التهوية العامة والتهوية الموضوعية ، أن يشرف على صيانتها بصفة دورية مهندس متخصص ، وأن تجرى قياسات كفاءة النظام عند القيام بالصيانة الدورية .
ملحق ( 9 )
الحد الأقصى والحد الأدنى لكل من درجتى الحرارة والرطوبة
ومدة التعرض لهما ووسائل الوقاية منهما
1- خلال ساعتى العمل في اليوم الواحد بالكامل يجب أن لا يتعرض العامل لظروف وطأة حرارية مرتفعة ، طبقا لما هو موضح بالجدول والمقاسة بالترمومتر الأسود المبلل .
نوعية العمل
سرعة هواء منخفضة
سرعة هواء مرتفعة
عمل خفيف
30 م
32.2 م
عمل متوسط
27.8 م
30.5 م
عمل شاق
26.1 م
28.9 م
2-لا يسمح بتشغيل عامل بدور رقابة وقائية عند التعرض لمستويات وطأة حرارية مرتفعة .
3-إذا تعرض أى عامل لظروف عمل لمدة ساعة مستمرة أو متقطعة خلال ساعتى عمل عند وطأة حرارية تزيد عن 26.1م. للرجال 24.5م. للنساء فيجب الرجوع إلى أى واحدة أو أكثر من هذه الطرق لضمان عدم إرتفاع درجة حرارة العامل الداخلية عن 38م .
( أ ) أقلمة العامل على درجة الحرارة لمدة ستة أيام ، بحيث يتعرض العامل إلى 50% من مدة التعرض اليومية فى اليوم الأول من العمل ثم تزيد مدة التعرض بنسبة 10% يوميا ليصل إلى 100% فى اليوم السادس .
( ب ) العامل الذى يتغيب لمدة 9 أيام أو أكثر بعد أقلمته على الحرارة أو يمرض لمدة 4 أيام متتالية لا بد أن تعاد أقلمته على فترة 4 أيام ، بحيث يتعرض إلى الحمل الحرارى لمدة تكون 50% من إجمالى مدة التعرض اليومية ثم تزيد بنسبة 20% يوميا ليصل إلى 100 % من التعرض فى اليوم الرابع .
4-تنظيم أوقات العمل والراحة ليقل الحمل الفسيولوجى على العامل وليحصل على الراحة الكافية بين أوقات العمل .
5-توزيع إجمالى فترة العمل بالتساوى فى اليوم الواحد .
6-جدولة الأعمال الحارة فى أقل فترات اليوم حرارة .
7-فترات راحة قصيرة على الأقل مرة واحدة كل ساعة للتزود بالماء والأملاح ، بحيث يتم توفير 2 لتر من مياه الشرب على الأقل مذابا بها 0.1 % أملاح للعامل الواحد ( مع عدم إعطاء أقراص ملح ) . لابد من تواجد الماء بقرب العامل على مسافة لا تزيد عن 60 مترا .
8-توفير وإستخدام الملابس والأجهزة الوقائية الملائمة .
9-أخذ جميع الإحتياطات والتصميمات الهندسية والتحكم والتنفيذ الهندسى الذى يسمح بتخفيض درجة حرارة الجو .
طبيا :
- فحص العامل تحت حمل حرارى للتأكد من قدرتهم على تحمل الجو ، مع ملاحظة فحص الجهاز الدورى والتنفسى والبولى والكبدى والغدد الصماء والجلد بدقة وكذلك التاريخ الطبى خصوصا ما له علاقة بالأمراض المرتبطة بالحرارة .
- الفحص الدورى كل عامين تحت سن 46 سنة للمتعرضين لدرجات حرارة عالية وكل عام للعاملين الأكبر سنا .
- وجود شخص مدرب لملاحظة ومواجهة الحالات والأمراض الناتجة عن الحرارة أثناء العمل مع وجود الإستعدادت الأولية اللازمة .
التـدريب :
لا بد من تعريف العمال المتعرضين لدرجات حرارة عالية بالأشياء الأتية :
1- أهمية التزود بالماء أثناء العمل .
2-أهمية التزود بالأملاح .
3-أهمية وزن الجسم يوميا قبل بدء العمل وعقب الإنتهاء منه .
4-معرفة أعراض أهم الأمراض المرتبطة بالتعرض للحرارة . على سبيل المثال :
الجفاف والأغماء والإرهاق والتقلصات الناتجة عن الحرارة .
5-معرفة خطورة أية مواد سامة أو حمل طبيعى أخر يتعرض له العامل .
6-معرفة أهمية التأقلم الحرارى ( مع تسجيل المعلومات الخاصة بكل عامل فى ملف خاص يسهل على العامل الحصول عليه ) .
المراقبـة :
1- وضع ترمومتر مبلل ( الترمومتر الزئبقى العادى مع تغطية خزان الزئبق بقطعة شاش مبللة ) فى أماكن العمل الحارة .
2-إستخدام الترمومتر الأسود ترمومتر جلوب ( ترمومتر زئبقى مع وضع خزان الرئبق فى غلاف معدنى أسود ) إلى جانب الترمومتر المبلل .
3-الإنتظار لمدة نصف ساعة ثم الحصول على قراءات كل ترمومتر .
4-تحديد درجة الحرارة المبللة السوداء .
من المعادلـة :
درجة حرارة الترمومتر المبلل الأسود = 0.7
X قراءة الترمومتر المبلل + 0.3 x قراءة ترمومتر جلوب .
كما يمكن إستخدام الجدول الأتى للعمل ، بشرط أن يطبق عن كل ساعة عمل واحدة على حدة وتوافر الإشتراطات السابق ذكرها .
المستويات المأمونة لدرجات الوطأة الحرارية فى بيئة العمل
لكل ساعة عمل واحدة على حدة
نظام العمل والراحة كل ساعة
عمل خفيف
عمل متوسط المشقة
عمل شاق
عمل مستمر
30م
27م
25م
75 % عمل ، 25 % راحة
30.5م
28م
26م
50 % عمل ، 50 % راحة
31.5م
29.5م
28م
25 % عمل ، 75 % راحة
32م
31م
30م
فى حالة العمل فى ظروف الحرارة المنخفضة :
فى حالة ضرورة العمل فى درجة منخفضة فإنه يلزم إتخاذ إجراءات السلامة المهنية المناسبة ، من حيث إرتداء جهاز تنفس يسمح بتدفئة الهواء المستنشق ، وكذلك إرتداء الملابس العازلة والواقية التى تحافظ على درجة حرارة العامل الداخلية .
ملحق ( 10 )
المواد الملوثة غير القابلة للتحلل
والتى يحظر على المنشآت الصناعية تصريفها فى البيئة البحرية
مواد غير القابلة للتحلل هى تلك المواد التى تتواجد فى البيئة لمدة طويلة معتمدة أساسا على الكميات التى يتم صرفها فى البيئة البحرية ، حيث إن بعضا منها يتحلل بعد فترات طويلة تصل من شهور إلى عدة سنوات معتمدة على تركيب هذه المواد والتركيز فى البيئة .
المواد غير العضوية :
مثال ذلك :
الزئبق ومركباته .
الرصاص ومركباته .
الكاديوم ومركباته .
الكوبالت - الفانديوم - النيكل - السلينيوم - الزنك ومركباتها .
المواد العضوية :
مثال ذلك :
Organophosphorus Pesticides
Dimethoate
Malathion
كمية ضئيلة جدا تتحلل فى خلال شهور
-
Organochlorine Pesticides
Aldrin Dieldrino, DDT
Chloridane Endrine
غير قابلة للتحلل تستمر بقاياها عدة سنوات
-
Polychlorinated Biphenyls
(
PCBs )
Aroclor 1254
2,3,5,6
Tetrachlorobipheny l
2,3,6
Trichlorobiphen l
هذه المواد غير قابلة للتحلل تماما وتعتبر شديدة السمية فى تركيزاتها الضئيلة جدا
-
Polynuclear Aromatic Hydrocarbons ( PAH )
Eenzo ( a ) Pyrene
Naphthalene
قابلة للتحلل وكمية ضئيلة تتحلل فى خلال سنين
المواد الصلبة
مثال ذلك - البلاستيك - شباك الصيد - الحبال – الحاويات